وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صندوق تطوير واقراض البلديات يختتم سلسلة من الورشات التعريفية

نشر بتاريخ: 18/09/2013 ( آخر تحديث: 18/09/2013 الساعة: 16:47 )
رام الله - معا - اختتم صندوق تطوير وإقراض البلديات سلسلة من الورشات التعريفية، ببرنامج تطوير البلديات المرحلة الثانية- الدورة الأولى، والتي عقدت في كل من مناطق الشمال، والوسط، والجنوب في الضفة الغربية.

وهدفت هذه الورشات الى تعريف البلديات بطبيعة المشاريع، التي سيتم تنفيذها من خلال برنامج تطوير البلديات، من حيث آلية اختيار المشاريع، وطلب التمويل وكيفية التعبئة، بالاضافة الى دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع، والآثار البيئية والاجتماعية للمشاريع، وكل ما يلزم من مرفقات، ومسؤوليات جميع الأطراف في جميع مراحل تنفيذ المشاريع.

وعبّر مدير عمليات صندوق تطوير واقراض البلديات حازم القواسمي، عن مدى اعتزاز الصندوق بالعمل مع جميع بلديات الضفة والقطاع بلا استثناء، وعن جدية ومثابرة طاقم البلديات ومهندسيها، وأهمية استمرار وتعزيز التواصل والتعاون المستمر بين الصندوق والبلديات، من أجل تطوير قطاع الحكم المحلي من خلال تطوير قدرات البلديات وأنظمتها المتنوعة، ورفع كفاءة العاملين، فيها وصولا لخدمة أفضل للمواطن الذي يستحق أفضل الخدمات.

واستعرض القواسمي، بشكل موجز أهم مضامين برنامج تطوير البلديات في مرحلته الثانية، والذي بدأ رسمياً قبل عدة أسابيع بعد حفل التوقيع على مذكرة التفاهم مع الدول المانحة للصندوق بقيمة 100 مليون دولار، بحضور رئيس الوزراء، ووزير الحكم المحلي، ومدير عام الصندوق، ورؤساء البلديات، والتأكيد على الشفافية والمهنية التي يعمل على أساسها صندوق البلديات، والعدالة والنزاهة في توزيع المنح والمصادقية التي يتحلى بها الصندوق.

وشارك في أعمال الورشة عدد من المدراء والمهندسين في الصندوق، والذين قدموا بدورهم عروضاً تفصيلية للبلديات لتوضيح كل ما يتعلق ببرنامج تطوير البلديات، والأقسام الأربعة التي يتكون منها، مشاريع البنية التحتية، المشاريع الريادية، مشاريع بناء القدرات، ونافذة إدارة المشاريع.

وشرح نعيم النوباني مدير دائرة الهندسة في الصندوق، عن آلية تقديم وتعبئة الطلبات لمشاريع البنى التحتية التي يمكن تمويلها في هذه المرحلة.

وشرحت عهود عناية مديرة دائرة تنمية القدرات، عن رزمات بناء القدرات التي يمكن تقديمها للبلديات، بالاضافة الى تقديم عرض حول الآثار البيئية والاجتماعية للمشاريع ودراسة الجدوى الاقتصادية.

وتم في نهاية الورشة فتح باب النقاش وتقديم الاستفسارات من كادر البلديات المشاركة في الورشة، وقام طاقم الصندوق بدوره بالرد على كافة الاستفسارات وتقديم التوضيحات اللازمة.

ويذكر أنه تم اعداد برنامج تطوير البلديات من قبل صندوق تطوير واقراض البلديات، بتوجيه وتكليف من السلطة الوطنية، وسيتم تمويل البرنامج للمرحلة الثانية من قبل السلطة، والبنك الدولي، والوكالة الفرنسية للتنمية، والوكالة الدنماركية للتنمية، والوكالة السويدية للتنمية والتعاون الالماني للتنمية، والوكالة الالمانية للدعم الفني، والوكالة البلجيكية للتنمية، اضافة الى ممولين جدد من الوكالة السويسرية للتنمية، والاتحاد الاوروبي واتحاد البلديات الهولندي.