وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في عانين حول كيفية التعامل مع ذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 18/09/2013 ( آخر تحديث: 18/09/2013 الساعة: 17:15 )
جنين - معا - نظمت جمعية تنمية المرأة الريفية ضمن مشروع "نحو آفاق جديدة في التعامل مع المعاقين" ورشة عمل في نادي نسوي عانين بحضور ممثلين عن المؤسسات التعليمية والأهلية ومجموعة من الأهالي.

وأدار الورشة رندة أبو صاغ كما وافتتحت الورشة بكلمة ترحبيه لمدير عام جمعية تنمية المرأة الريفية نادية حرب والتي تحدثت عن أهمية المشروع على اعتبار انه يخدم فئة المعاقين عقليا وهي الأكثر تهميشا ومعاناة في المجتمع هذا كما تحدثت عن قضية الاعتداء الجنسي وسفاح القربى وتأثيره على هذه الفئة والمجتمع الفلسطيني.

أما سهير جالودي الأخصائية الاجتماعية للمشروع فتحدثت عن مبررات المشروع وأهميته لخدمة هذه الفئة وذلك من خلال الأنشطة والفعاليات والبرامج التي يقدمها المشروع مؤكدة على ضرورة العمل على حملات ضغط ومناصرة هذه الشريحة وإعطائها حقها في حياة كريمة.

كما تحدث رفيق أبو سيفين رئيس اتحاد المعاقين في فلسطين ومنسق منطقة جنين عن الحقوق القانونية الخاصة بالمعاقين مشيرا إلى أنه سيتم اصدار بطاقة خاصة بالمعاقين والتي ستشمل جميع الإعاقات بأنواعها المختلفة وقد أشار أن محافظة جنين لديها أعلى نسبة من المعاقين على مستوى فلسطين.

وفي نهاية الورشة أوصى المشاركون بضرورة إيجاد خطة لدى المؤسسات التي تعمل في مجال الإعاقة تكون على مستوى احتياج هذه الشريحة على أن تعمل المؤسسات بشكل متواصل ومتكامل مع بعضها البعض وتشكل لجنة تنظم حملات ضغط ومناصرة لحقوق المعاقين.