وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

4 أسرى مرضى في سجن عسقلان يناشدون التدخل لإنقاذهم

نشر بتاريخ: 19/09/2013 ( آخر تحديث: 19/09/2013 الساعة: 14:55 )
رام الله- معا- أفاد محامي وزارة الأسرى كريم عجوة أن أربعة أسرى مرضى يقبعون في سجن عسقلان وجهوا نداء عاجلا إلى الرئيس أبو مازن والقيادة الفلسطينية وكافة مؤسسات حقوق الإنسان لإنقاذ حياتهم بسبب التدهور المتسارع على صحتهم والإهمال الطبي الذي يتعرضون له.

وقد التقى كريم عجوة الأسرى المرضى الأربعة وهم:
نعيم شوامرة- ضمور عضلات وشلل
وصف المحامي عجوة الوضع الصحي للأسير نعيم يونس محمد شوامرة سكان دورا الخليل المحكوم بالمؤبد بالسيء جدا حيث بدا يعاني مرض ضمور العضلات وبسبب ذلك ظهرت أعراض خطيرة عليه كضعف في اللسان والشفة وآلام في الرأس وصعوبة في النطق وصعوبة في تناول الطعام وآلام حول العينين وضعف اليدين والرجلين، كما وان يده اليمنى بها ضعف كبير في الحركة.

وقال المحامي عجوة خلال الزيارة للأسير نعيم وجدت صعوبة لديه في التكلم وأنه اشتكى من ازدياد في ضعف اليدين ولم يعد قادرا على حمل أي شيء ولم يستطع حتى حمل سماعة التلفون على الزيارة وأن الدواء الذي يعطى له لم يستفد منه.

يوسف نواجعة –صرع وضعف ذاكرة وشلل نصفي
وأفاد المحامي كريم عجوة أن الأسير الفلسطيني يوسف إبراهيم عبد الفتاح نواجعة سكان يطا قضاء الخليل والذي لازال موقوفا يعاني من قبل الاعتقال من مرض الصرع ووجود نقطة دم على الدماغ نتيجة حادث سير حصل معه عام 1995، كما ويعاني من مشاكل في الذاكرة ، وكذلك يعاني من شلل نصفي وهو لا يتحرك إلا على عكازات.

وقال عجوة أن الاسير نواجعة تدهور وضعه الصحي في السجن وبدأ يعاني من مشاكل صحية في الكلى وانتفاخ في الأرجل وآلام في صدره ويديه وكما يعاني في بعض الأحيان من فقدان التوازن ودوار وآلام في الرأس.

وأشار عجوة أن الاسير نواجعة يلازمه كيس للتبول وأصبح يعاني من ضعف النظر.

محمد براش: إعاقة وفقدان السمع والنظر
أفاد المحامي كريم عجوة أن الاسير محمد خميس براش سكان مخيم الامعري المحكوم 3 مؤبدات و35 عاما يعاني من مشاكل صحية عديدة وهو من ابرز الحالات المرضية في سجن عسقلان، حيث بدأ يفقد السمع وعدم الرؤية وبحاجة إلى زراعة قرنية بالعين اليسرى.

وقال المحامي إضافة إلى ذلك فهو معاق مبتور القدم اليسرى وبحاجة إلى تركيب طرف صناعي، وأن قدمه المبتورة بدأت تنزف دما وأصبح يعاني من التهابات في رجله اليسرى وان حالته الصحية تتدهور كل يوم.

وقد وعدت إدارة السجون بإجراء عمليات جراحية له، ولكنها تماطل منذ سنوات في تحديد المواعيد لذلك.

تامر الريماوي إغماء وتشنجات:
المحامي كريم عجوة أشار إلى أن الاسير تامر راسم سليم الريماوي، سكان بيت ريما قضاء رام الله المحكوم 3 مؤبدات، يعاني من مشكلة صحية حدثت معه قبل الاعتقال وازدادت خلال الاعتقال، حيث وقع على رأسه ونتيجة ذلك يصاب بحالات إغماء وتشنجات.

وأشار عجوة أن التشنجات وحالات الإغماء تحصل معه في فترات متقطعة، وأنه بعد الاعتقال والإهمال الطبي بحقه ازداد وضعه سوءا، ولا يأخذ سوى المهدئات.

وذكر الريماوي أنه قبل خمسة شهور قرر الأطباء إجراء فحص للأعصاب له في مستشفى سوروكا، وأنه منذ ذلك الوقت لم يتم إجراء هذا الفحص.