وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نائب محافظ قلقيلية يلتقي وزيري الزراعة الأردني والفلسطيني

نشر بتاريخ: 19/09/2013 ( آخر تحديث: 19/09/2013 الساعة: 13:57 )
رام الله- معا- التقى المهندس عبد الحميد الديك نائب محافظ محافظة قلقيلية في مكتبه اليوم وزير الزراعة د.عاكف الزعبي ووزير الزراعة الفلسطيني المهندس وليد عساف بحضور جمال محيسن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ، والسفير الأردني د . خالد الشوابكة، ووزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة صفاء ناصر الدين، ووزير الحكم المحلي د. سائد الكوني ومحافظ طوباس العميد ربيح الخندقجي، ومحافظ أريحا المهندس ماجد الفتياني، ومسير أعمال محافظة طولكرم جمال سعيد .

وخلال اللقاء رحب المهندس عبد الحميد الديك بالحضور شاكرا للوزير الزعبي ومشاركته في مهرجان الجوافا الثاني، مؤكدا على عمق العلاقة الأردنية الفلسطينية، مؤكدا على أن محافظة قلقيلية تخوض تحديا وطنيا وحالة اشتباك يومي مع الاحتلال الإسرائيلي الذي يحاول بشتى السبل قضم الأرض ونهبها والسيطرة على مقدراتها .

وقال المهندس الديك أن محافظة قلقيلية التي تعرضت للعديد من النكبات التي أدت إلى فقدان أرضها الممتدة حتى البحر المتوسط, مضيفا أن مسلسل التهويد لم يتوقف عند هذا الحد بل إن المحافظة ومنذ وقوعها تحت الاحتلال في العام 1967 أقيم على أرضها أكثر من 22 مستوطنة وبؤرة استيطانية ، وخسرت 40 ألف دونم من أخصب أرضها بعد إقامة جدار الفصل العنصري.

وأكد الديك أن محافظة قلقيلية عملت مع كافة المؤسسات الشريكة لإحداث تنمية حقيقية خاصة في القطاع الزراعي من خلال استصلاح آلاف الدونمات وربط الآبار الارتوازية بالكهرباء مما خفض أسعار المياه الأمر الذي أدى إلى إيجاد زراعات حديثة خاصة الفواكه الاستوائية مثمنا دور المملكة الأردنية الهاشمية بفتح أسواقها للمنتجات الزراعية الفلسطينية خاصة الجوافة التي تشتهر بها محافظة قلقيلية ، مطالبا بزيادة كميات الجوافة المصدرة وفتح الاسواق الاردنية امام منتجات جديدة من منتجات المحافظة الزراعية .

من ناحيته اكد المهندس وليد عساف على اهمية التعاون المشترك ما بين المملكة الاردنية الهاشمية ودولة فلسطين ، مشيدا بدور الاردن في فتح اسواقه للمنتجات الفلسطينية خاصة الجوافة.

ووضع عساف الوزير الأردني في صورة الوضع الزراعي في محافظة قلقيلية وما تعانيه بفعل اجراءات الاحتلال مستعرضا المعوقات التي يضعها الاحتلال امام النهوض بالواقع الزراعي وخصوصا الاثار الكارثية للجدار وسرقة المياه واعاقة المزارعين من الوصول الى ارضهم المعزولة خلف الجدار، مؤكدا على ضرورة ايجاد حلول لتمكين المزارعين من البقاء على ارضهم ، واهمها توسيع مساحة الاراضي المزروعة وايجاد حلول عملية لتسويق المنتجات الزراعية.

بدوره أشاد وزير الزراعة الأردني بعمق العلاقة الأردنية الفلسطينية والتي تأتي تتويجا لتوجيهات قيادة البلدين ، مؤكدا على تعميد العلاقة بالدم من خلال الشهداء الأردنيين الذين روو بدمائهم ارض فلسطين ، معبرا عن سعادته بالموقف الرسمي الداعم لهذه العلاقة والتي ترجمت بوجود لجنة زراعية أردنية فلسطينية ، معبر عن أمله بتطوير هذه اللجنة .

وفي نهاية اللقاء توجه الحضور إلى مدخل مدينة قلقيلية ووضعوا أكاليل الزهور على النصب التذكاري لشهداء الجيش العربي الأردني وشهداء الثورة الفلسطينية مستذكرين أرواح ودمائهم الطاهرة التي سالت على ارض فلسطين مؤكدين أن الملحمة البطولية التي حدثت في هذا المكان ستبقى ماثلة للأجيال القادمة.