وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رداً على تصريحات عريقات.. حماس: نرفض العقلية الفوقية وندعو إلى احترام التوجه الفلسطيني العام

نشر بتاريخ: 08/05/2007 ( آخر تحديث: 08/05/2007 الساعة: 20:12 )
نابلس - معا - قالت حركة حماس ردا على تصريحات الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية التي دعا فيها إلى قراءة الخطة الأمنية قبل رفضها بالقول: "رغم مواقف معظم الفصائل الوطنية والإسلامية والتي عبرت بوضوح عن رفضها للخطة الأمنية الأمريكية -اختبارات التنفيذ- إلا أن بعض الأصوات الفلسطينية لا زالت تصر على الترويج لهذه الخطة والتي كان آخرها موقف السيد صائب عريقات التي عبر فيها عن استغرابه لرفض الفصائل للخطة ودعاها إلى قراءة هذه الخطة قبل رفضها في إشارة منه لإعطاء الفصائل مواقف عمياء دون استنادها إلى قراءة دقيقة للحدث" ..

وقد عبّرالمتحدث في بيان صحفي وصل معا نسخة منه "استياء الحركة من هذا الموقف من السيد عريقات بما يمثله ذلك من استخفاف بقيادات القوى الوطنية والإسلامية وبقدرتها وكفاءتها السياسية في إعطاء مواقف موزونة ومدروسة في تعاطيها مع الخطة الأمريكية المقترحة وكأن القبول لهذه الخطة بعد سويعات من طرحها (كما فعل السيد عريقات) يمثل قمة الوعي والحنكة والدراية السياسية" ..

وفي معرض رده على تمسك عريقات بالخطة باعتبارها "شأناً تفاوضياً تم الاتفاق عليه مع الجانب الأمريكي مسبقاً" شدد المتحدث على أن الوضع الفلسطيني ما بعد اتفاق مكة يفترض فيه تحقيق الانسجام والتوافق الفلسطيني في أي من القضايا المطروحة وهو في ذات السياق "لا يحتمل تقديم التزامات أمنية تمس جوهر الحق الفلسطيني بالمقاومة تحت ذريعة السعي لتسهيل حرية حركة المواطنين الفلسطينيين" ..

وقد أكد المتحدث على "ترحيب الحركة الدائم بأي جهد حيادي متوازن يفضي إلى التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني على أن يكون المدخل لهذا الجهد هو مدخل سياسي يتعامل مع حقائق القضية الفلسطينية باعتبارها قضية شعب محتل يقاوم للحصول على حريته" .. وأضاف المتحدث: "إن دافع الحركة في إعطاء رد سريع على الخطة الأمنية لا يأتي من باب رد الفعل العفوي المتسرع دون قراءة دقيقة كما ادعى عريقات ولكن من باب أن المدخل الأساس لهذه الخطة هو مدخل أمني بعيداً عن أي أفق سياسي وهو مدخل يقوم على ابتزاز الشعب الفلسطيني ومقايضة مقاومته بإزالة حاجز هنا أو هناك" ..

وقال المتحدث: "إن الحركة لا تعطي مواقفها في سياق المماحكة السياسية الضيقة بل هو نتاج لدراسة واعية موضوعية متزنة تبحث في مدى تلبية أي مقترح للمصلحة العليا الفلسطينية وتسعى للوصول إلى أوسع إجماع وطني حول أي من القضايا .. وهو ما عبر عنه انسجام موقف حماس والجهاد الإسلامي مع بقية فصائل العمل الوطني المنضوية تحت إطار منظمة التحرير الفلسطينية والتي تشكل مرجعية السيد عريقات بكونه رئيس دائرة شؤون المفاوضات في المنظمة" ..

ودعا المتحدث في ختام حديثه إلى "الكف عن تضييع الوقت بالترويج والتشبث بأوهام خطة ولدت ميتة حين دفنها سيدها الأمريكي بعد رفض وتحفظ إسرائيل عليها .. وما إلغاء وزيرة الخارجية الأمريكية رايس زيارتها إلى المنطقة إلا شهادة وفاة لهذه الخطة المشوهة" ..