وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة كاريتاس القدس تنظم فعاليات صحية في مدرسة بنات شقبا

نشر بتاريخ: 19/09/2013 ( آخر تحديث: 19/09/2013 الساعة: 15:49 )
القدس- معا- قامت مؤسسة كاريتاس القدس وبالتعاون مع وزارة الصحة/ برنامج الصحة المدرسية، مديرية التربية والتعليم واللجنة الصحية المدرسية التابعة لكاريتاس القدس والمجلس القروي في شقبا وبحضور وفد من المشروع النيوزيلاندي بتنظيم نشاطا جماعيا عن صحة الفم والأسنان في مدرسة بنات شقبة ، وذلك للصفوف من الأول وحتى الرابع الأساسي.

جاء هذا اليوم التي تقوم به مؤسسة كاريتاس القدس ضمن مشروع صحة المرأة و الطفل الممول من كاريتاس اوتوريا والحكومة النيوزيلاندية سعيـا لرفع مستوى الوعي الصحي عند أبناء مناطق كل من عابود، شقبة ودير نظام.

وقد قام طاقم الكاريتاس وبالتعاون مع طاقم وزارتي الصحة والتربية الفلسطينية بفحص طلاب الصف الاول – الثاني-الثالث بينما تخلل هذا اليوم عدة أنشطة توعوية في المدرسة، منها محاضرات، مشاهدة أفلام هادفة، توزيع أوراق عمل، منشورات ودفاتر تلوين ، توزيع فراشي ومعاجين على الطالبات وعمل تطبيق عملي على الطريقة الصحيحة لتفريش الاسنان بمساعدة المثقفة الصحية واللجان الصحية المدرسية لاكثر من 275 طالبة من مدرسة بنات شقبا.

كما وقامت وزارة الصحة / برنامج الصحة المدرسية بتطبيق الفلوايد جل لكل الطالبات وعمل تقصي وتطبيق المادة السادة اللاصقة لطلاب الصفوف الاول والثاني والثالث كدعم للبرامج الوقائية لمنع تسوس الاسنان.

وبعدها قام الوفد التيوزيلاندي مع طاقم الكاريتاس بزيارة المجلس القروي لشقبا لمتابعة أنشطة مؤسسة الكاريتاس في البلدة والاطلاع عن كثب علاقة المؤسسة مع المجتمع المحلي .

وفي النهاية قام طاقم كاريتاس القدس بتوزيع منشورات صحية بعنوان " نظافتي سر صحتي"، " هل بإمكان طبيب الأسنان حماية أسنان الاطفال من التسوس؟" ، ودفتر "بيان وصحة الاسنان" قام طاقم الكاريتاس بتصميمها، بالإضافة إلى توزيع رزم صحية على أطفالها والتي تحتوي على كاسات، فراشي ومعاجين لتعزيز أهمية النظافة الشخصية عند أطفالها وأثرها في الوقاية من الأمراض، بالإضافة الى تزويد المدرسة بلوحة إعلانات خشبية قام المشروع النيوزيلاندي بعملها لتشجيع نشر المجلات الصحية عليها.