وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين توقع على الإتفاقية الإقليمية اليورومتوسطية بمقر المجلس الاوروبي

نشر بتاريخ: 19/09/2013 ( آخر تحديث: 19/09/2013 الساعة: 16:36 )
القدس - معا - وقعت سفير فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ، ليلى شهيد اليوم الخميس، في مقر المجلس الاوروبي في بروكسل، على الاتفاقية الإقليمية اليورومتوسطية الخاصة بقواعد المنشأ التفضيلية مثل كل شركاء الاتحاد الاوروبي في المتوسط.، والتي تسمح لفلسطين تصدير منتاجاتها الى السوق الاوروبية ضمن التعرفة التفضيلية.

وعبرت ليلى شهيد في كلمة مقتضبة لها خلال حفل التوقيع على هذه الاتفاقية الهامة عن سعادتها اولاً بتوقيع هذه الاتفاقية باسم دولة فلسطين، التي تؤكد مرة اخرى على عمق العلاقة الثنائية التي تربط فلسطين بالاتحاد الاوروبي، والتي تبرهن من خلال هذه الاتفاقية الجديدة ثقة الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء بمستقبل دولة فلسطين كعضو فاعل في المشروع اليورومتوسطي.

وثمنت شهيد بهذه المناسبة كل ما يقدمه الاتحاد الاوروبي من دعم مالي وسياسي لدولة فلسطين كما اكدت على امتنان فلسطين للاتفاقيات الثنائية ضمن سياسة الجوار وتبني الطرفان خطة العمل الجديدة 2012-2015.

تجد الاشارة بانه بموجب هذا التوقيع تنضم دولة فلسطين الى قائمة الدول الموقعة على هذه الاتفاقية التالية: الاتحاد الاوروبي، المغرب، الاردن، البانيا، صربيا، مقدونيا، كرواتيا، سويسرا، النرويج، ايسلاندا. وسيستكمل توقيع باقي الدول الاعضاء في المشروع اليورومتوسطي.