وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظة سلفيت تنفذ لقاءً حول "دور المؤسسات في مناهضة العنف ضد المرأة"

نشر بتاريخ: 19/09/2013 ( آخر تحديث: 19/09/2013 الساعة: 17:56 )
سلفيت - معا - نفذت دائرة النوع الاجتماعي في محافظة سلفيت، اليوم، لقاءً موسعا بعنوان "دور المؤسسات في مناهضة العنف ضد المراة" ، بحضور وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب ووكيل الوزارة بسام الخطيب ومدير عام مكتب التعاون الايطالي في فلسطين " فنتشيزو ركالبوتر " ومحافظة سلفيت عصام ابو بكر، في إطار التاكيد على اهمية دور المراة والمؤسسات التي تعنى بشؤون المرأة في المجتمع الفلسطيني وللتنديد بجريمة القتل التي وقعت مؤخرا في مدينة سلفيت وراح ضحيتها امراة حامل وطفليها مما ادى الى ضرب النسيج الاجتماعي في المحافظة.

اللقاء الذي ادارته مديرة النوع الاجتماعي في محافظة سلفيت ميسون عثمان، بدأ بكلمة القتها الوزيرة ذياب مطالبة فيها بضرورة الاسراع في انجاز قانون العقوبات واقراره في الاراضي الفلسطينية وذلك نظرا للضرورة الملحة وازدياد وتيرة جرائم القتل ضد النساء على خلفية ما يسمى "شرف العائلة" وغيرها من الاسباب التي لا تمت للانسانية باي صلة، واشارت الى ان ديننا الاسلامي يحث على صون حقوق المرأة ويحرم المساس بها دون اي سبب قاطع.

وادانت الوزيرة كافة الجرائم التي ارتكبت مؤخرا وترتكب بحق النساء في فلسطين، مطالبة الجميع قيادة ومؤسسات رسمية واهلية والاهالي بضرورة التحرك الجدي والعاجل لوقف جرائم القتل التي تحدث ووضع حد لها وانزال اقصى العقوبات بحق مرتكبيها. مبينة ان هناك قرار اممي صادر عن الامم المتحدة يقول ان الاحتلال الاسرائيلي وممارساته الاستيطانية هما من اكبر العقبات والتحديات التي تواجه المراة الفلسطينية وتحول دون تقدمها ، وقدمت ذياب الشكر لكل من مؤسسة التعاون الايطالي على دعمها وتنفيذها للمشاريع في الاراضي الفلسطينية، ولمحافظة سلفيت على دورها الريادي في متابعة كافة القضايا التي تهم المراة والدفاع عنها وحمايتها والعمل على تمكين النساء اجتماعيا واقتصاديا من خلال النشاطات والفعاليات التي تنفذها بشكل مستمر.

بدوره، رحب المحافظ ابو بكر بالحضور، مثمنا الجهود التي تبذلها وزارة شؤون المراة والوزيرة ذياب لتحسين اوضاع وظروف حياة المرأة الفلسطينية ، والعمل على حمايتها وصون حقوقها واهمها الحق في الحياة، وقدم الشكر لمكتب التعاون الايطالي ومديره العام في فلسطين على وقوفه الدائم الى جانب الشعب الفلسطيني ، مؤكدا على اهمية استمرار التعاون القائم بين مختلف الاطراف وصولا الى مجتمع فلسطيني خالي من الجرائم ، تعيش فيه المراة جنبا الى جنب مع الرجل بامان ودون اي انتقاص او حرمان، موضحا ان محافظة سلفيت تولي المراة وقضاياها اهمية كبيرة وانها تقف دائما الى جانبها ، مشددا على اهمية اشراك الرجال وقطاع الشباب في الفعاليات واللقاءات النسوية والعمل على تثقيفهم وتوعيتهم حول كيفية التعامل مع المراة وصون كرامتها وحقوقها وحريتها التي كفلها لها الدين والقانون.

وتطرق المحافظ للحديث عن جريمة القتل البشعة التي وقعت مؤخرا في سلفيت ، داعيا الجميع، أهالي ومؤسسات للتعاون مع مؤسسات السلطة الوطنية لتفادي وقوع مثل هذه الجرائم مستقبلا، ووجه الشكر والتقدير للمؤسسة الامنية في محافظة سلفيت على جهودها ودورها الوطني الذي تؤديه في حفظ الامن وتطبيق سيادة القانون ومنع ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المواطنين العزل. وشدد ابو بكر على مسالة توفر الوعي الكافي لدي المواطنين في التعامل مع هذه الاحداث وعدم تناقل الاشاعات وترك القانون ياخذ مجراه وان تكون هناك ثقة من قبل الاهالي بالقضاء الفلسطيني ومؤسسات الدولة، مؤكدا ان محافظة سلفيت تتابع الموضوع بكل جدية مع جهات الاختصاص.

في حين تطرق مدير عام التعاون الايطالي " ركالبوتر" للحديث عن المشاريع التي تنفذها المؤسسة في الاراضي الفلسطينية ، وان الهدف منها هو تعزيز مكانة المراة وحمايتها وتنميتها اقتصاديا، مشيرا ان هناك تعاون قائم مع مؤسسات دولية اخرى لتنفيذ مشاريع تنموية تستهدف المراة وقطاعات خدماتية اخرى في فلسطين. وشدد على مسالة مناهضة العنف ضد المراة بكافة اشكاله ، وان يتم العمل وبشكل جماعي من اجل تشجيع برامج النوع الاجتماعي، معربا عن سعادته لتواجده في محافظة سلفيت ولقائه المؤسسات والاطر النسوية .

وتخلل اللقاء العديد من المشاركات والمداخلات التي قدمها المشاركون والمشاركات، حيث طالبت الناشطات النسويات بضرورة تطبيق حكم الاعدام بحق مرتكب الجريمة البشعة في مدينة سلفيت وكل من يقتل امراة فلسطينية ، وعدم التهاون في التعامل مع اي جريمة ترتكب بحق النساء. وأكد الحضور على حق المرأة الكامل في السلامة الجسدية، وعدم التعرض لها وضرورة توجيه نداءات دينية لمحاربة ثقافة العنف الموجه للمرأة، وتجريم حالات الاعتداء ومناهضة استضعاف المرأة، وضرورة اشراك الرجال والشباب في اللقاءات والورش النسوية لتعريفهم بحقوق المرأة المنصوص عليها وعدم التعرض لها باي اذى في اي حال ومن الاحوال، وكذلك تفعيل الحراك النسوي على كافة الاصعدة لايصال اصواتهن الى الجهات المعنية ومراكز صنع القرار. وكانت هناك مطالبات بان يتم التسليط الضوء على واقع محافظة سلفيت من حيث الاستهداف الاسرائيلي وان تقوم وزارة شؤون المراة بتنفيذ المشاريع المختلفة في المحافظة للنهوض بواقع المرأة والعمل على حمايتها.

الجدير بالذكر انه حضر اللقاء من مكتب التعاون الايطالي كل من الخبيرة في النوع الاجتماعي " آنا ريتا " ومنسقة المشاريع " كارلا بيكانو" ، ورئيس الغرفة التجارية الحاج اياد الهندي، ومديرات دوائر النوع الاجتماعي في مختلف محافظات الوطن، وممثلين عن الاجهزة الامنية والمؤسسات الحكومية والاهلية والنقابية ورؤساء الهيئات المحلية، ورئيسات وممثلات المؤسسات والاطر النسوية في محافظة سلفيت.

وعلى هامش اللقاء توجهت الوزيرة ذياب ووكيل وزارة المرأة يرافقهم مديرات النوع الاجتماعي في المحافظات إلى قرية فرخه لزيارة عائلة المغدورة لينا عصفور حيث قدمت والوفد المرافق التعازي والدعم المعنوي لأهل وذوي الفقيدة.