وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يثمن تعهد حكومة كندا بتقديم الدعم المالي لدولة فلسطين

نشر بتاريخ: 20/09/2013 ( آخر تحديث: 20/09/2013 الساعة: 17:25 )
أوتاوا- معا - التقى وزير الخارجية الفلسطيني د.رياض المالكي في العاصمة الكندية اوتاوا بوزير الخارجية الكندي جون بيرد، وتم خلال الاجتماع مناقشة التطورات على الساحة الفلسطينية والعربية والعراقيل التي تضعها إسرائيل أمام التقدم في مناقشة القضايا الأساسية خلال المفاوضات، وكذلك الممارسات الإسرائيلية غير الشرعية في القدس ومواصلة البناء الاستيطاني واعتداءات المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، والاجتياحات المتكررة للمدن والمخيمات الفلسطينية.

ودارت نقاشات ودية بين الطرفين في إطار اكتشاف مجالات التعاون الثنائي بين البلدين وخصوصاً في مجلات الطاقة البديلة والمياه والغاز، المجالات التي أبدت كندا استعدادها للتعاون فيها، وتقديم كل أشكال الدعم الممكنة.

وعبرت كندا عن استعدادها للتعاون مع فلسطين في مجال إنشاء وكالة التنمية الفلسطينية ودعمها بالخبرات وتدريب الكوادر الفلسطينية سواء في كندا أو فلسطين.

وشكر الوزير كندا على موقفها الداعم لعملية السلام، وعلى استكمال المنحة الكندية المخصصة لبناء محكمة طولكرم، إضافة لتعهد كندا بتقديم خمسة ملايين دولار جديدة للمساهمة في حساب خاص للتمويل الاقتصادي للأراضي الفلسطينية، والذي سيعلن عنه في اجتماعات الدول المانحة في نيويورك الأسبوع القادم.

كما سيلتقي الوزير كل من نائب وزير الدفاع الكندي، ويلتقي مجلس السفراء العرب في مقر المفوضية الفلسطينية العامة، وسيلقي محاضرة في جامعة اوتاوا، حول التحديات الحالية وأفاق السلام.

وسيلتقي الوزير صباح غداً الجمعة كل من ممثلي الأحزاب الكندية ونائب وزير التنمية الدولية الكندية لمناقشة افاق التعاون الثنائي في مجالات التنمية الدولية ووكالة التنمية الفلسطينية.