وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرويضي: الرئيس اوصى بتقديم المساعدة العاجلة لعائلات حي القرمي والزير

نشر بتاريخ: 20/09/2013 ( آخر تحديث: 20/09/2013 الساعة: 18:23 )
رام الله - معا - اوصى الرئيس محمود عباس بالسرعة في تقديم المساعدة العاجلة للعائلات المتضررة في حي القرمي بالبلدة القديمة من القدس نتيجة التشققات التي اصابت اسقف وجدران هذه المنازل ولعائلة المواطن خالد الزير في حي سلوان بالقدس والذي هدمت سلطات الاحتلال منزله منذ شهر تقريبا.

وقال مستشار ديوان الرئاسة لشؤون القدس المحامي احمد الرويضي ان الرئيس يتابع كافة التطورات التي تحدث في القدس وبشكل خاص في المسجد الاقصى المبارك، وهناك متابعة حثيثة من خلال لجان عمل واتصالات مع اطراف عربية ودولية تتم في ضوء التطورات الخطيرة التي يشهدها المسجد الاقصى المبارك والمتمثلة في منع المصلين المسلمين من دخول الاقصى وفتح المجال امام المستوطنين بدخول الاقصى وما لذلك علاقة من فكرة التقسيم الزماني والمكاني الذي يتحدث عنها الاسرائيليون ويحاولون فرضها على ارض الواقع.

واضاف الرويضي ان هناك ايضا اتصالات حثيثة تتم مع المملكة الاردنية الهاشمية بشأن متابعة ما يحدث بالمسجد الاقصى المبارك.

وحول المنازل التي تعرضت للتشققات في اسقفها وجدرانها في حي القرمي بالبلدة القديمة بقرب المسجد الاقصى المبارك اشار الرويضي ان التشققات تشير الى حفريات تجري اسفل هذه المنازل، ويتحمل الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الناس في البلدة القديمة بفعل هذه الحفريات والتي تشير الى انها انفاق تسير جميعا باتجاه اسفل المسجد الاقصى المبارك.

واشار الى ان حوالي 14 عائلة تقطن هذه المنازل منها عائلات اصبحت بلا مأوى اضافة الى الحاجة العاجلة لترميم هذه المنازل وهو ما يقع على عاتق الجهات التي تتولى عملية الترميم في البلدة القديمة بالقدس والتي تحصل على الدعم العربي والاسلامي لذلك مضيفا "ونحن على تواصل مع هذه المؤسسات".

وقال الرويضي ان الرئيس اصدر أوامره العاجلة لجهات الاختصاص في وزارة ومحافظة القدس بسرعة صرف المساعدة العاجلة لاصحاب هذه المنازل، وهو ما سيتم مطلع الاسبوع المقبل تنفيذا لهذه التعليمات.

وحول حالة المواطن خالد الزير والذي يقيم في مغاره وخيمة بعد هدم منزله بالقرب من حي البستان في سلوان، فاشار الرويضي ان حالة الزير تشكل نموذجا لضحايا هدم منازل المقدسين حيث تضطر عائلة فلسطينية للمحافظة على صمودها وبقاءها في القدس، ان تقيم وتصمد مغارة، حيث اطلع الرئيس على حالة المواطن الزير واصدر ايضا تعليماته بتقديم مساعدة عاجلة لحماية بقاءه وصموده في القدس.