وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اليوم: افتتاح الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل

نشر بتاريخ: 22/09/2013 ( آخر تحديث: 22/09/2013 الساعة: 02:33 )
نابلس- معا - أعلنت وزارة العمل ومؤسسة GIZ الألمانية عن انتهاء كافة الاستعدادات لافتتاح الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل، والذي يعقد في الفترة ما بين 22 و29 أيلول الجاري بالتعاون مع مجموعة من الشركاء الاجتماعيين في الجامعات والقطاع الخاص والنقابات العمالية والمؤسسات الأهلية.

ويتخلل الأسبوع مجموعة من الأنشطة والفعاليات على المستوى الوطني والمحلي، حيث تنطلق فعاليات الأسبوع اليوم الأحد في جامعة النجاح الوطنية في نابلس تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدالله، وبحضور وزير العمل أحمد مجدلاني ووزير التربية والتعليم علي أبو زهري وممثلين عن القطاع الخاص والنقابات العمالية والمنظمات الاهلية والجامعات.

وستشهد الفعالية الافتتاحية نقاش لمشاريع تخرج مميزة لمجموعة من طلبة الجامعات لتعريف القطاع الخاص بافكار ومواهب وقدرات الخريجين وتقريب وجهات النظر بين الطرفين باعتبار أن المشغل الأكبر هو القطاع الخاص.

ونجحت طواقم وزارة العمل حتى الآن في توفير 200 فرصة عمل في العديد من المجالات والتخصصات وأكثر من 100 فرصة تدريب، حيث تغطي هذه الفرص جميع المحافظات وبعض الفرص موجهة لأصحاب الخبرة والكفاءة الى جانب الفرص الخاصة بالخريجين الجدد.

ويستهدف الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل الفئة العمرية بين 16 الى 29 سنة. ويأمل المنظمون في تلبية احتياجات العديد من الشركات خلال الأسبوع وبعده، وهو ما سيمكن الكثير من خريجي الجامعات الفلسطينية الجدد من تقديم طلبات توظيف للشركات المشاركة وسيمنح فرصة حقيقية للخريجين لاجراء مقابلات عمل مع ممثلي الشركات.

ويتواصل الأسبوع ضمن معرض الغذاء الفلسطيني "غذاؤنا 2013" بالتعاون مع اتحاد الصناعات الغذائية في الفترة من 23 وحتى 26 أيلول 2013 في منتزه بلدية البيرة، حيث سيقام معرض العمل الذي يتضمن مقابلات توظيف مع الباحثين عن عمل والخريجين، الى جانب تعريفهم بأهمية التشغيل الذاتي للشباب وتعريفهم بالمؤسسات التي تقدم تدريب وتمويل للتشغيل الذاتي.

وتشارك العديد من المؤسسات العاملة في مجالات التشغيل والتوظيف في معرض العمل مما يعطي الفرصة للباحثين عن وظيفة في التعرف على البرامج الموجودة، الى جانب وجود طواقم لاستقبال الباحثين عن عمل وتسجيل على نظام معلومات سوق العمل الفلسطينيwww.lmis.pna.ps .

ويختتم الأسبوع يوم الأحد 29 أيلول 2013 بعقد المؤتمر الوطني للتشغيل بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة واتحاد الغرف التجارية والذي سيقام في مقر الغرفة التجارية بالخليل بحضور نخبة من الخبراء والمختصين لمناقشة قضايا في مجال تشغيل الشباب والخريجين

ويهدف الأسبوع الى تعزيز فرص الشباب في الحصول على عمل من خلال تعريفهم بالخدمات التي تقدمها مكاتب التشغيل التابعة لوزارة العمل والمنتشرة في مختلف المحافظات، والتي تقدم خدمات نوعية في مجال دعم التشغيل المباشر والنصح والارشاد المهني والوظيفي فيما يتعلق بسوق العمل والخيارات المهنية.

ودعت وزارة العمل ومؤسسة GIZ الشباب والخريجين الباحثين عن عمل الى المشاركة ضمن فعاليات الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل، والى تسجيل بياناتهم على الموقع الالكتروني لنظام معلومات سوق العمل.

والجدير ذكره أن هذه الأنشطة والفعاليات تندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية للتشغيل والتي تنتهجها وزارة العمل الفلسطينية.