وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.عريقات يطالب الاتحاد الاوروبي بتجديد عمل فريق الرقابة الاوروبي على معبر رفح

نشر بتاريخ: 09/05/2007 ( آخر تحديث: 09/05/2007 الساعة: 15:17 )
اريحا - معا - دعا الدكتور صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، الاتحاد الاوروبي لتجديد عمل فريق الرقابة الاوروبي على معبر رفح, مثمناً الشراكة والصداقة بين الجانبين الاوروبي والفلسطيني.

جاء ذلك اثناء لقاء د. عريقات مع وفد من المجلس الاوروبي ضم انا الفارز رئيسة القسم السياسي في المجلس الاوروبي، واندريا ماثيو فونتانا رئيس قسم الضفة الغربية وقطاع غزة في المجلس الاوروبي، وجارمير ليفك من قسم الشرق الادنى في المجلس الاوروبي.

اكد د. عريقات على ان معبر رفح هو معبر فلسطيني- مصري, وان الوفد الاوروبي جاء بناء على طلب فلسطيني لمساعدتنا في تطبيق المعايير الدولية على معبر رفح, ورفع مستوى الكفاءات الفلسطينية وتزويد المعبر بكل حاجاته من تقنيات وآليات واجهزة بما فيها اجهزة فحص السيارات والبضائع والحقائب والافراد.

واشار د. عريقات الى وجوب الزام الحكومة الاسرائيلية بالكف عن ممارسة التهديد والابتزاز فيما يتعلق بمعبر رفح, وان على الاتحاد الاوروبي ان يحصل على ضمانات لفتح المعبر 7 ايام في الاسبوع, ولمدة 15 ساعة يوميا, وخاصة واننا على ابواب موسم الصيف, مشيرا ان تفويض الاتحاد الاوروبي على معبر رفح ينتهي في الرابع عشر من الشهر الجاري.

على صعيد آخر, اكد د. عريقات ان على الاتحاد الاوروبي وبصفته عضواً في اللجنة الرباعية تواصل المساعدات لاطلاق عملية سلام ذات مغزى تقود الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ عام 1967, وإقامة دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية الى جانب دولة اسرائيل, وحل قضايا القدس, والحدود والمستوطنات واللاجئين والمياه, استنادا لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة على اعتبار ذلك الطريق الوحيد الموصل للأمن والسلام والاستقرار, خاصة وان طريق الاستيطان والجداران والاغتيالات والاعتقال وفرض الحقائق والاملاءات والعقوبات الجماعية والحصار والاغلاق اثبتت انها تقود فقط الى توسيع دائرة العنف والفوضى والتطرف واراقة الدماء.