وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد فلسطيني رسمي يختتم زيارته لجمهورية جنوب افريقيا

نشر بتاريخ: 23/09/2013 ( آخر تحديث: 23/09/2013 الساعة: 12:43 )
رام الله - معا - اختتم وفد فلسطيني رسمي زيارته لجمهورية جنوب افريقيا، بعد أن عقد عدة لقاءات مع المسؤولين الافارقة، بهدف متابعة تنفيذ بنود اتفاقية التعاون المشترك في مجالات قطاع الحكم المحلي، والوقوف عليها، والإطلاع على تجربتهم فيما يخص قطاع الحكم المحلي وتجربة إتحاد بلديات جنوب إفريقيا.

وترأس الوفد رئيس الإتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية المحامي غسان الشكعة، إضافة إلى سكرتيرة الإتحاد فيرا بابون، والوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية في وزارة الحكم المحلي عبد الكريم سدر، ومدير عام التوجيه والرقابة محيي الدين العارضة، ومدير عام الشؤون القانونية إسلام أبو زياد، ود. عزام الحجوج، وموسى قديمات ومحمد الرمحي ممثلين عن نقابة المهندسين، وصندوق تطوير وإقراض البلديات.

وجاءت هذه الزيارة بناءً على إتفاقية التعاون المشترك في مجالات قطاع الحكم المحلي والتي تم توقيعها في شهر تموز المنصرم، بين الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة الحكم المحلي وحكومة جنوب إفريقيا ممثلة بوزارة الحكم التعاوني والشؤون التقليدية.

والتقى الوفد خلال الزيارة، بوزير الحكم التعاوني والشؤون التقليدية، حيث تم التأكيد على إلتزام الأطراف والمؤسسات المعنية من كلا البلدين على تنفيذ بنود إتفاقية التعاون التي جاءت تجسيدا أيضا للعلاقة والروابط التاريخية بين الشعب الفلسطيني وشعب جنوب إفريقيا.

كما التقى الوفد بإتحاد البلديات في جنوب إفريقيا وتم الحديث عن كيفية تنفيذ الإتفاقية المشتركة والموقعة مع الإتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، حيث أكد الشكعة على ضرورة البدء بتنفيذ برنامج التوأمة بين البلديات الفلسطينية وبلديات من جمهورية جنوب إفريقيا وضرورة التنسيق والتحضير لمؤتمر في فلسطين يضم بلديات من كافة البلدان الإفريقية الصديقة للإطلاع عن قرب على المعيقات التي تعاني منها البلديات الفلسطينية نتيجة سياسات الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطسنية.

من جهة أخرى، فقد التقى الوفد أيضا مع الهيئة الوطنية لإعادة ترسيم حدود البلديات في جمهورية جنوب إفريقيا للإطلاع على الأسس والمعايير التنموية بهذا الخصوص وعلاقته بعملية الدمج وضم الهيئات المحلية. كما تم التطرق إلى مجموعة القوانين التي تحكم العلاقة بين الحكومة المركزية والهيئات المحلية من منظور اللامركزية وحدودها في تنظيم هذه العلاقة.

و في لقاء آخر مع الهيئة الوطنية للبنى التحتية في البلديات ونقابة المهندسين ولجنة المهندسين العاملين في البلديات تم توقيع مذكرة مبادئ مع نقابة المهندسين الفلسطينيين ليتم تطويرها الى إتفاقية تعاون بين الطرفين بإشراف وزارة الحكم المحلي وإتحاد البلديات ووزارة الحكم التعاوني حول تبادل الخبرات وإيجاد فرص عمل للمهندسين الفلسطينيين في بلديات جنوب إفريقيا.

هذا وقد التقى الوفد أيضا مع بنك التنمية في جنوب إفريقيا للإطلاع على تجربته في إقراض وتمويل المشاريع التنموية ومشاريع البنية التحتية في البلديات، كما تم الإطلاع على نظام التحويلات الحكومية للبلديات وقنوات التمويل والعلاقات البينية المالية بهذا الخصوص، حيث تم على إثر وأهمية هذا الموضوع عقد لقاء آخر مع مدير عام التحويلات الحكومية وإدارتها في وزارة المالية في جنوب إفريقيا. كما واتفق على تطوير مذكرة التفاهم المقترحة بين صندوق البلديات وبنك التنمية في جنوب إفريقيا ليتم توقيعها لاحقا خلال اللقاءات الثنائية، ووجه الشكعة الدعوة إلى رئيس بنك التنمية لزيارة فلسطين وتطوير العلاقة بهذا الخصوص.

وعلى صعيد آخر فقد قام الوفد الفلسطيني بعدد من اللقاءات الثنائية مع كل من رئيس بلدية جوهانسبورغ، رئيس مجلس ميتروبوليتان بريتوريا حيث تقدمت بابون بإقتراح التوأمة مع بلدية بيت لحم وتطوير العلاقات الداعمة والمساندة لصمود البلديات الفلسطينية.

وتم اللقاء أيضا مع لجنة الإنتخابات المركزية للتوقيع النهائي لمذكرة التعاون مع لجنة الإنتخابات المركزية الفلسطينية. هذا بالإضافة للقاء مع وزير الإتصالات في جمهورية جنوب إفريقيا السيد يونس كريم الذي دعا وأبدى الإستعداد الى إمكانية التعاون أيضا في مجالات الإتصالات بين البلدين.