وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء في بيسان: توصية باستحداث منشآت حيوية توائم الواقع الفلسطيني

نشر بتاريخ: 23/09/2013 ( آخر تحديث: 23/09/2013 الساعة: 20:41 )
رام الله - معا - عقد مركز بيسان للبحوث والإنماء اليوم الاحد لقاء حوارياً مع عدد من الناشطين الشباب يمثلون عدة جهات ومراكز اجتماعية وشبابية منها مركز حنظلة الثقافي في صفا، نادي بيتللو الرياضي، حملة الحق في التعليم في جامعة بيرزيت، مركز الهدف، نادي الوحدة، نادي الاقتصاد في جامعة بيرزيت، بالإضافة الى طلبة من الكلية العصرية.

ويأتي هذا اللقاء في سياق حملة مركز بيسان للتوعية من مخاطر المناطق الصناعية على المستويات السياسية والاقتصادية والقانونية، وقد تم خلاله عرض ونقاش فليم وثائقي أنتجه المركز حول المناطق الصناعية.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على ضرورة ان تتبنى السلطة الفلسطينية، سياسات إقتصادية واجتماعية موائمة للسياق الوطني ومتطلبات وإحتياجات المواطنين، وان تتبنى تطوير ما هو قائم من مناطق ونماذج صناعية وأن تستثمر في الزراعة بما يفضي لتطوير فرص الإعتماد على الذات، وألا يتم الإستمرار في بناء المشاريع المشتركة، كالمناطق الصناعية والتي تزيد من التبعية للإحلال واقتصاده.

وانتقد المشاركون من المراكز والأندية والجهات المشاركة في اللقاء كيفية تنفيذ هذه المناطق الصناعية على اراض حدودية تجعل من سيطرة الإحتلال ومستوطنيه والتحكم بها أمرا أكثر سهولة، وإلى جانب ذلك أوصوا أن تقوم السلطة بتطوير ما لدى الفلسطينيين من منشآت حيوية واستحداث أخرى توائم المجتمع الفلسطيني وقريبة من اماكن السكن ويسهل الوصول اليها.