وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاسعار نار.. الحكومة تصدر لغزة وإسرائيل على حساب الضفة

نشر بتاريخ: 24/09/2013 ( آخر تحديث: 24/09/2013 الساعة: 17:23 )
نابلس- تقرير معا - بين الفينة والاخرى، ترتفع اسعار بعض الاصناف بشكل جنوني وتنخفض اخرى بشكل مربك جدا للمزارع من جهة وللمستهلك من جهة اخرى. ففي هذه الايام تجد اسعار البندورة منخفضة جدا، فيما اسعار البيض والبصل مثلا مرتفعة، فتجد الحكومة تصدر كميات كبيرة للخارج او الى قطاع غزة واسرائيل مما يتسبب بأزمة في الضفة.

هذه الايام يشتكي المواطنون من الارتفاع الكبير على اسعار البيض والبصل في الضفة الغربية بينما يشتكي المزارعون من انخفاض اسعار البندورة التي وصلت الى اسعار متدنية بلغت شيقل واحد للكيلو مما الحق بهم خسائرا كبيرة.

فكرتونة البيض وصل سعرها ما بين 20 الى 21 شيقل بعدما كانت 15 او 16 شيقل في حين وصل سعر كيلو البصل من 3 الى 4 شواقل.

وزارة الزراعة الفلسطينية قالت "ان عشرات الاطنان من البصل ذهب الى غزة مما جعل سعره يرتفع في الضفة الغربية".

ويقول طارق ابو اللبن مدير التسويق في الوزارة لـ معا ان المزارعين في الضفة الغربية اسرائيل صدّروا الى قطاع غزة 250 شاحنة محملة بالبصل تقدر حمولتها ب5000 طن... مع ذلك فان اسعار البصل ليست بالارتفاع الكبير ولم تدخل مرحلة المشكلة حتى الان عدا ان الوقت اليوم هو مخصص لزراعة البصل وليس لحصد محصول البصل.

وقال شاهر الجنيدي رئيس مجلس الخضار في الضفة الغربية ان مزارعي البندورة يعانون من مشاكل كبيرة بسبب تدني اسعار البندورة منوها ان تصديرها للسعودية لم يتم حتى الان.

واضاف الجنيدي ان البيوت البلاستيكية تنتج من 20 الى 25 طن من البندورة في الموسم، ويكلف المزارع الفلسطيني حوالي 22 الف شيقل، مؤكدا ان قرية طمون في شمال الضفة الغربية تنتج من 40 الى 50 طن يوميا من البندورة، قائلا ان دورنا في مجلس الخضار لا يتعدى التنسيق بين المزارع والجهات الحكومية والمواطنين.

وعن ارتفاع اسعار البيض في الضفة الغربية يقول ابو اللبن " ان هناك عدة اسباب لهذا الارتفاع اولها مرتبطة باجراءات السوق حيث العرض والطلب ثانيا ان اعداد الامهات من الدجاج البياض قد انخفضت في اسرائيل بسبب موجة انفلونزا الطيور التي ضربت اسرائيل العام الماضي، لذلك قل ايضا الاستيراد عندنا بشكل كبير الامر الذي انعكس على الانتاج بشكل ملحوظ".

واضاف ابو اللبن " انه تاريخيا يتم تصدير البيض من الضفة الى اسرائيل بكميات كبيرة بطريقة غير شرعية بواسطة بعض التجار الفلسطينيين وهذا جزء من المشكله وليس كل المشكلة".

واضاف ان الارتفاع في اسعار البيض له علاقة بكميات العرض والطلب في السوق المحلي الفلسطيني.