وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد الغرف يثمن قرار الأردن استيراد الجوافة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 24/09/2013 ( آخر تحديث: 24/09/2013 الساعة: 16:35 )
رام الله - معا - أشاد رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية أحمد هاشم الزغير بالقرار الأردني الذي سمح باستيراد الجوافة الفلسطينية للموسم الحالي الأمر الذي سيسهم في تعزيز زراعة الجوافة وحمايتها من الانقراض وبما يشجع المزارع الفلسطيني على الاهتمام بزراعة واستصلاح أراضي زراعية جديدة لتعظيم كميات الإنتاج من الجوافة والمحاصيل الأخرى من الخضار والفواكه، وتعزيز صموده على أرضه وحمايتها من الاستيطان.

الجدير بالذكر أن تقديرات الإنتاج من محصول الجوافة لهذا العام يصل إلى حوالي 8000 طن حسب الأرقام الصادرة عن غرفة تجارة وصناعة وزراعة قلقيلية، وأن استهلاك السوق المحلي لا يتجاوز 80% من كمية الإنتاج، وقد أعطى القرار الأردني المزارعين في قلقيلية الأمل والحافز في الحفاظ على هذه الشجرة والتوسع في زراعتها وزراعة العديد من أنواع الفاكهة الملائمة لتربة وطقس المحافظة والتي تتمتع بميزة تصديرية في الأسواق الخارجية.

كما تمنى الزغير فتح السوق الأردني أمام منتجات الخضار والفواكه الأخرى كالعنب الذي ينتج بكميات كبيرة خصوصاً في منطقة الخليل . وقد أعرب الزغير عن أمله في أن تحذو العديد من الدول العربية لا سيما دول الخليج العربي حذو الأردن الشقيق بالسماح لاستيراد الخضار والفواكه الفلسطينية إلى تلك الدول الأمر الذي سيكون له أثراً إيجابياً على القطاع الزراعي الفلسطيني من حيث مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي والتي تدنت من 12% في منتصف التسعينيات إلى حوالي 5% في العام 2012 كما تشير الإحصائيات الرسمية.

وناشد الزغير وزارة الزراعة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية وحثها على ضرورة الاهتمام بدعم القطاع الزراعي نباتياً كان أم حيوانياً من حيث توفير مستلزمات الإنتاج من الأسمدة والمبيدات والأدوية والأعلاف بأسعار تشجيعية وإعفاء هذا القطاع من الضرائب وما يكون لهذا الدعم من دور في توثيق صلة المواطن الفلسطيني بأرضه وتعزيز ورفع قدرة هذا القطاع في استيعاب الأيدي العاملة ورفع حصة المنتجات الوطنية في السوق المحلي. كما دعا شركات القطاع الخاص إلى الاستثمار في الصناعات الغذائية المعتمدة على المحاصيل الزراعية الطازجة كالخضار والفواكه. مؤكداً على أهمية أن يكون للزراعة حصة كبيرة في خطط التنمية الوطنية وموازنة وزارة الزراعة.