وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح مسرحية "الجزيرة" في جامعة القدس

نشر بتاريخ: 25/09/2013 ( آخر تحديث: 25/09/2013 الساعة: 10:34 )
القدس- معا - افتتح كل من وزير شؤون الأسرى عيسى قراقع ووزير الثقافة أنور أبو عيشة مسرحية "الجزيرة" التي اشرف على عرضها مركز عناد للمسرح والفنون وذلك على مسرح جامعة القدس في أبو ديس وبحضور حشد من الطلبة وممثل رئيس الجامعة الدكتور عماد أبو كشك.

والمسرحية من روائع الكاتب اثول فوغارد وهو كاتب مسرحي من جنوب أفريقيا حاز على جائزة انجاز العمر لعام 2011 لتمييزه بهذا العمل، وكان للمسرحية دور مهم في تغيير النظام الظالم والقسري في جنوب أفريقيا وتحقيق الحرية وإنهاء نظام الفصل العنصري ، وهي مستوحاة من رؤية الرئيس نيلسون مانديلا الذي كان مسجونا لثلاثة عقود ونصف في سجن الجزيرة.

والمسرحية تدور داخل سجن الجزيرة أبطالها أسرى في هذا السجن يحاولون البحث عن إنسانيتهم وتحقيق أحلامهم بالسعادة والحرية وتحقيق العدالة .

وقال وزير الأسرى خلال كلمة الافتتاح أن الامتزاج في الرؤية بين نضال شعب جنوب أفريقيا والشعب الفلسطيني من اجل الاستقلال والحرية وإنهاء الظلم يجسده هذا التعاون الثقافي والفني والذي يشير إننا جميعا يجب أن نتضامن من اجل حرية الإنسان وإنهاء كل إشكال الظلم في كل مكان.

واعتبر قراقع أن مسرحية الجزيرة هي صرخة المعذبين في الأرض ونداء إلى إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وتحمل قيمة إنسانية ورسالة عميقة إلى المجتمع الدولي لوقف ممارسات الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه العادلة.

وقال وزير الثقافة أنور أبو عيشة أن مسرحية الجزيرة عمل إبداعي مستمد من تجربة نضالية هامة وترفع من مكانة وقيمة الإنسان الذي يبحث عن الحرية والعدالة، وان وزارة الثقافة تشجع هذه الأعمال الثقافية والفنية مشيدا بدور مسرح عناد وأعماله المسرحية المميزة.

وكان ممثل جنوب أفريقيا السيد مولي تشيفولا قد أعلن بداية عن افتتاح المسرحية بكلمة حيا فيها هذا العمل والتعاون المشترك معتبرا أن هناك وحدة هدف وروح واحدة بين الشعب الفلسطيني وشعب جنوب أفريقيا وهي النضال لتحقيق السلام والعدل ووقف المعاناة للشعب الفلسطيني.