وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غذاؤنا 2013: مشاركون يجمعون على أهمية المعرض في دعم المنتج الوطني

نشر بتاريخ: 25/09/2013 ( آخر تحديث: 25/09/2013 الساعة: 16:48 )
رام الله - معا - أجمع المشاركون في معرض الغذاء الفلسطيني التاسع "غذاؤنا 2013" على الدور الهام الذي يلعبه المعرض في دعم المنتج الوطني وفي الرفع من وعي المواطنين وتعريفهم بمدى التطور الذي طرأ على المنتجات والصناعات الغذائية المحلية.

وينظم المعرض اتحاد الصناعات الغذائية في قاعات منتزه البيرة بمشاركة 60 شركة عارضة. ويقام على هامش المعرض لقاءات بين رجال الأعمال، وورش عمل ومحاضرات هامة تتعلق بقطاع الصناعات الغذائية.

وقال محمد المرقطن، القائم بأعمال مدير التسويق في شركة المشروبات الوطنية كوكولا كابي، أن المعرض يعود بالفائدة على الشركات المشاركة من خلال عرض منتجاتها للتجار والمواطنين، مشيداً بالتنظيم المميز للمعرض والاقبال الكبير من الزوار والجهود التي يبذلها اتحاد الصناعات الغذائية.
بدوره، أشار جمعة أحمد، مندوب المبيعات في شركة شعراوي لصناعة السكاكر الى أن "مشاركتهم بالمعرض تهدف الى تعريف المواطنين بمنتجاتهم الجديدة واستطلاع آراءهم حول هذه المنتجات قبل طرحها في الأسواق". وقال:"نقوم بتوزيع عينات من منتجاتنا لاقناع المواطن الفلسطيني بجودة المنتج الوطني".

من جانبه، أكد رائد أبو شامة، مشرف المبيعات في شركة الجنيدي لمنتجات الألبـان والمـواد الغذائية أن الصناعات الفلسطينية باتت تضاهي الصناعة الإسرائيلية وتتفوق عليها في مجال الجودة والنوعية والأصناف. وأضاف:"نعمل على تقديم بدائل للمنتجات الاسرائيلية والاجنبية بجودة عالية، وبالتالي تغيير الصورة النمطية عند المواطن الفلسطيني بأن المنتج الاسرائيلي أو الأجنبي أفضل من منتجنا الوطني".

من جهته، أشار كرم داوود مسؤول الحملة التسويقية لشركة مطاحن بن الرشيد الى أن المعرض يشهد إقبال كبير من المواطنين من كافة الشرائح، معبراً عن سعادتها بأن الكثير منهم بدأ يفكّر بشراء المنتجات المحلية بدلاً عن المنتجات الإسرائيلية. وقال:"المعرض يشكل فرصة أمام المواطن لتذوق المنتج الوطني والتعرف عليه وبالتالي رفع وعيه وكسب ثقته".

بدوره، قال علاء العمد مشرف المبيعات في شركة سنيورة للمنتجات الغذائية أن المعرض يساعد في عقد اتفاقيات تجارية والتشبيك مع تجار من مختلف المحافظات ومن فلسطينيي ال48. ولفت الى أن الأهداف التي وضعتها الشركة قبل مشاركتها في المعرض في طريقها للتحقق، حيث أن المعرض يشكل حلقة وصل بين المستهلك والشركة المنتجة وفرصة أمام الشركة لمخاطبة المستهلك مباشرة والحصول على تغذية راجعة حول المنتجات الجديدة.

وتشارك في المعرض 20 جمعية نسوية لتصنيع المنتجات الغذائية تشارك في المعرض لأول مرة، من ضمنها جمعيات مبادرة "الوطني أولاً".وثمن بهاء حلاحلة مسؤول الحملة التسويقية لجمعية الشابات المسيحية في أريحا، على جهود اتحاد الصناعات الغذائية والقائمين على المعرض، مشيراً إلى أن فكرة المعرض رائعة للتعريف بالمنتجات الوطنية.

وتتميز الجمعية بعرض منتجات غذائية مصنّعة منزلياً وخالية من المواد الحافظة، وذلك ضمن مشروع خيرات أريحا الذي أشرفت عليه الجمعية بتدريبها لمجموعة من السيدات الفلسطينيات محدودات الدخل في أريحا وضواحيها على التصنيع الغذائي والتدريب المهني والادارة والمالية.
وحول رأي المواطنين بالمعرض، قالت المواطنة نهاد عبد الكريم أن المعرض "رائع وجميل" من حيث التنظيم والعرض ويشكل فرصة للتعرف على المنتجات الوطنية.

وأضافت:"بدأنا نلمس التطور والتقدم الذي طرأ على المنتج المحلي من حيث الجودة والنوعية وهذا يزيد من ثقتنا وتشجيعنا لصناعتنا الوطنية."
بدوره، قال المواطن نبيل منصور:"نشجع وجود مثل هذه المعارض لتعريف المواطنين بآخر الانتاجات الغذائية الفلسطينية ومدى جودتها وبالتالي خلق دافع أمامنا لشراء هذه المنتجات".

وينظم المعرض بتمويل من صندوق الأقصى ووكالة التعاون الألماني GIZوبرعاية ماسية من البنك الاسلامي العربي ورعاية ذهبية من صندوق الاستثمار الفلسطيني ورعاية فضية من مجموعة شركات سنقرط العالمية وشركة سنيورة، وبرعاية اعلامية من شبكة راية الاعلامية، بينما ترعى الشركة العالمية للتأمين وثيقة التأمين الخاصة بالمعرض وشركة "كول يو" راعي الانترنت. كما يقام المعرض بالشراكة مع شركة الجبريني، شركة القصراوي، شركة دواجن فلسطين، شركة الوطنية موبايل، وشركة بيجو.

ويندرج تنظيم معرض الغذاء الفلسطيني ضمن جهود الاتحاد التي يبذلها لزيادة حصة المنتجات الغذائية الفلسطينية في السوق المحلية.