وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"بندوطاطا" آخر صرعات تهجين النبات

نشر بتاريخ: 26/09/2013 ( آخر تحديث: 26/09/2013 الساعة: 13:45 )
بيت لحم - معا - بدأت شركة بريطانية متخصصة في البستنة وإنتاج الأشتال الزراعية ببيع نبتة مهجنة جديدة تنتج البندورة والبطاطا معا أطلق عليها اسم "بندوطاطا".

وأكد خبراء البستنة في شركة "ثومسون ومورجان" أن النبتة التي تباع في الأسواق البريطانية بحوالي 15 جنيه إسترليني تنتج قرابة 500 حبة بندورة "تشيري" في حين تنتج جذور النبتة كميات من البطاطا البيضاء الحلوة.

وأضاف الخبراء أن الفكرة ليست بالجديدة، حيث كانت تزرع هذه النبتة المهجنة في بريطانيا من قبل، غير أن الجديد في الأمر أنها أصبحت تستخدم لأغراض الإنتاج التجاري للمرة الأولى.

بدوره أشار مدير الشركة باول هانسورد، حسب تقرير لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية إلى أن النبتة الجديدة كانت ثمرة جهوده الفردية, موضحا أن الفكرة راودته منذ 15 عاما عندما كان في زيارة للولايات المتحدة وشاهد في أحد البساتين نبتة بطاطا مزروعة تحت نبتة بندوره على سبيل الدعابة.

وأوضح خبير البستنة أنه بعد عدة أعوام من التجارب توصل إلى نتائج أفضل بكثير مما كان يتوقع، حيث أن النبتة الجديدة تنتج محصولا كاملا من البندورة ومثله من البطاطا في وقت متأخر جدا من الموسم ومن يتذوق البندورة التي تنتجها النبتة الجديدة سيقول إن البندورة التي في الأسواق غير صالحة للأكل" على حد تعبير صاحب الفكرة.

والغريب في الأمر أن البندورة والبطاطا هما سلالتان مختلفتان من النباتات.
|240695|