وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حفل افتتاح حديقة شقبا العامة بتمويل من مؤسسة كاريتاس القدس

نشر بتاريخ: 26/09/2013 ( آخر تحديث: 26/09/2013 الساعة: 14:13 )
رام الله- معا- جرى يوم أمس مراسم إفتتاح حديقة شقبا العامة بمشاركة الأهالي ومؤسسات القرية ومؤسسة كاريتاس.

وحضر الإحتفال السيد قدس الاب رائد ابو ساحلية مدير عام مؤسسة كاريتاس القدس والسيد مايك ريتشر من كاريتاس نيوزيلنده والسيد جميل خوري مدير دائرة الصحة في مؤسسة كاريتاس والسيد عبدالله عبد الواحد نائب مدير عام مديرية الحكم المحلي.

وتخلل الإحتفال العديد من الكلمات والفقرات الفنية بمشاركة مدارس القرية الذكور والاناث ، ورحب رئيس المجلس بالحضور وشكر مؤسسة كاريتاس على دعمها المتواصل لقريتنا في المجال الصحي ,النفسي والتغذوي.

وأكد قدس الاب رائد ابو ساحلية مدير عام مؤسسة كاريتاس في كلمته على اهمية الحديقة والتى هدفها هو خدمة مرضي المزمنين, كما اكد الاب رائد على اهمية تاسيس الجان الصحية في 13 قرية من قرى عابود والطيبة وهي مناطق تدخل المشروع.

واشاد بدور اللجان الصحية في خدمة اهل البلد وتحقيق احتياجاتهم الصحية من خلال التشبيك والتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي والمؤسسات المقدمة للخدمات الصحية.

وشكر اللجنة الصحية في القرية لمساهمتها على إنحاح مشروع الرعاية الأولية للامراض المزمنة ،والجدير بالذكر بان مشروع الامراض المزمنة مشروع تقوم بتنفيذة مؤسسة كاريتاس القدس بتمويل من الحكومة الاسبانية والتعاون الاسباني وكاريتاس القدس منذ اكثر من 3 سنوات.

ويهدف المشروع الى تطوير خدمات الرعاية الاولية من خلال التركيز على الجانب الصحي والتغذوي واستطاع المشروع العمل مع اكثر من 1500 مريض سكري وضغط وتم تقديم خدمات الصحية من فحوصات مخبرية شاملة ادوية وتثقيف صحي.

وشارك مايك ريتشر بكلمة بسيطة باللغة الانجليرية وترجمها له السيد قدس الاب رائد ابو ساحلية وعبر فيها عن سعادته لوجوده في هذا المكان وحث المشاركين على بذل العطاء في سبيل توفير سبل الراحة النفسية للمرضى المزمنين والنهوض بمستوى صحي أفضل في القرية .

وشكر عبد الله عبد الواحد نائب مدير عام مديرية الحكم المحلي في كلمته مؤسسة كاريتاس والجهود التي تبذلها في القرية من اجل تحسين الوضع الصحي وطلب منهم تكثيف هذه النشاطات وتطويرها لاعلى المستويات .

وأثنت رابعة حواس في كلمة اللجنة الصحية على دور مؤسسة كاريتاس في توعية المرضى المزمنين لكافية التعامل مع مرضهم من ناحية التغذية والارشاد النفسي.