وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تجمع المحامين الديمقراطيين يدعو نقابة المحامين لمراجعة قرارها

نشر بتاريخ: 26/09/2013 ( آخر تحديث: 26/09/2013 الساعة: 15:02 )
رام الله- معا- انتقد تجمع المحامين الديمقراطيين قرار مجلس نقابة المحامين القاضي بإخضاع المتدربين والخريجين من طلبة الحقوق لامتحان قبول قبل دخولهم مرحلة التدريب والتي تستغرق عامين كاملين.

وقال التجمع في بيان له أن هذا القرار ينطوي على ظلم وإجحاف يطال المئات من الخريجين والمتدربين، ويضع عقبات مفتعلة أمام الحصول على حقهم وفرصهم بمزاولة العمل بمهنة المحاماة، بعد أن أتموا بنجاح دراساتهم الجامعية وحصلوا على المؤهلات العلمية التي تخولهم الانتقال مباشرة إلى مرحلة التدريب.

ووصف بيان التجمع القرار بأنه جاء متسرعاً، وقال أن يلحق الضرر بعدد كبير من المتدربين والخريجين الذين امضوا سنوات من التحصيل والدراسة والمثابرة الجادة للوصول إلى المرحلة التي تؤهلهم، بعد اجتياز مرحلة التدريب بنجاح، من الانخراط في مهنة المحاماة، ونيل عضوية نقابتهم كونها المدافع الأمين عن حقوقهم الاجتماعية والمهنية والنقابية، والمعبر الصادق عن ارادتهم وطموحاتهم.

ودعا التجمع الزملاء في مجلس نقابة المحامين الى اعادة النظر بقرارهم هذا، آخذين بعين الاعتبار عدم وجود أي نص قانوني يلزم الخريجين والمتدربين بالخضوع لامتحان القبول قبل التدريب، بل يؤكد على إجراء امتحان المزاولة للمحامي المتدرب بعد انقضاء مدة عامين على فترة التدريب.

وحول سياسة النقابة لتنظيم مهنة المحاماة، قال بيان تجمع المحامين الديمقراطيين أن المعالجة تتطلب رؤية شاملة وخطوات منسقة مع وزارة التربية والتعليم العالي والجامعات الوطنية التي تشهد كليات الحقوق فيها اقبالاً واسعاً من الطلبة لدراسة القانون.