وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز يافا الثقافي وجمعية أهالي سلمة الخيرية تنظمان ورشتي عمل

نشر بتاريخ: 26/09/2013 ( آخر تحديث: 26/09/2013 الساعة: 15:27 )
نابلس- معا- تم في مركز يافا الثقافي صباح اليوم عقد ورشتي عمل بالشراكة مع جمعية أهالي سلمة الخيرية حول مرض الثلاسيميا وسرطان الثدي والرحم، وبحضور مجموعة من نساء المخيم وأخصائيين في هذه الأمراض.

وحاضرت الأخصائية تهاني القيسي من لجان العمل الصحي حول موضوع سرطان الثدي والرحم، وقامت بعرض نماذج من النساء اللواتي تعرضن لهذا المرض وأسباب الإصابة به والأعراض المصاحبة له، وعن كيفية الوقاية من هذه الأمراض وطريقة الفحص للاكتشاف المبكر، وقد حثت النساء على اتباع الطرق السليمة للعلاج والوقاية من مثل هذه الأمراض.

ومن جهة أخرى قام المحاضر محمود دراغمة من جمعية أصدقاء مرض الثلاسيميا في فلسطين بإلقاء محاضرة تفصيلية عن مرض الثلاسيميا وأسبابه وطرق الوقاية منه، وقد ختم المحاضرة بمجموعة من الرسائل التي تهم المجتمع الفلسطيني للوقاية من مرض الثلاسيميا ومن أهمها، حامل سمة الثلاسيميا انسان سليم ومعافى ، عدم زواج حاملي السمة من بعضهم البعض، الفحص الطبي قبل الزواج، نشر ثقافة التبرع بالدم.

ومن جهته قال ابراهيم الجمال منسق الأنشطة في مركز يافا الثقافي، بأن هذه الورش والندوات تأتي تلبية لحاجة المجتمع المحلي في مخيم بلاطة لمثل هذه الورشات التوعية، والتي تزيد من الثقافة الوقائية لمثل هذه الأمراض، ووجه دعوة لكافة المؤسسات والجمعيات المختصة للمبادرة بتنظيم مثل هذه اللقاءات الهامة.