وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة سياسية في مدينة لوكري الايطالية حول واقع القضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 29/09/2013 ( آخر تحديث: 29/09/2013 الساعة: 10:01 )
لوكري- معا - نظمت مؤسسة "سوليتا سولس" الايطالية ندوة سياسية حول واقع القضية الفلسطينية، في مدينة لوكري الايطالية واستضافت مؤيد عفانة منسق البرامج في جمعية منتدى المثقفين الخيرية بحضور ومشاركة ممثلين عن الناشطين في العمل الأهلي وممثلي المؤسسات الشبابية في المنطقة الأورومتوسطية.

فرانسيسكو موليسو رئيس مؤسسة "سوليتا سوليس" الايطالية افتتح الندوة بكلمة أشار فيها الى اهمية انضمام فلسطين إلى شبكة المؤسسات الشبابية الفاعلة في المنطقة الأورومتوسطية، وأهمية فهم المشاركين للواقع السياسي في فلسطين، ورحب "موليسو" بمؤيد عفانة ممثل دولة فلسطين في الشبكة الأورومتوسطية.

مؤيد عفانة استهل الندوة بتقديم تاريخي عن القضية الفلسطينية منذ مؤتمر بال بسويسرا عام 1897، والذي أعلنت فيه الوكالة اليهودية عن اقامة وطن قومي لليهود، وناقش عفانة مع المشاركين الخطأ التاريخي والقيمي والأخلاقي لبريطانيا من خلال وعد وزير خارجيتها "بلفور" لليهود باقامة دولتهم في فلسطين في العام 1917، مرورا بالهجرات اليهودية الى فلسطين بتسهيلات ودعم من الحكومة البريطانية والتي كانت تحتل فلسطين في حينها.

وعرض عفانة من خلال خرائط قرار تقسيم فلسطين في العام 1947 ونكبة الشعب الفلسطيني في العام 1948 وتهجير الشعب الفلسطيني وخلق حالة اللجوء خارج وداخل الوطن.

كما تناول عفانة بالشرح قرارات الامم المتحدة المتعلقة بالقضية الفلسطينية وتنكر دولة الاحتلال الإسرائيلي لها، واستعرض عفانة خرائط مقارنة لواقع فلسطين وحجم الاراضي التي استولت عليها دولة الاحتلال الاسرائيلي منذ نكبة فلسطين ولغاية الوقت الراهن، اضافة الى عرض واقع الاستيطان والجدار في الاراضي الفلسطينية المحتلة في العام 1967، ضاربة بعرض الحائط كافة قرارات الامم المتحدة والإجماع الدولي على حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة في فلسطين.

ودعا عفانة ممثلي الدول المشاركة في الندوة الى الضغط الشعبي على حكوماتهم واطلاق حملات دعم ومناصرة للشعب الفلسطيني لمواجهة الاستيطان واقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة على الارض الفلسطينية.

وقد ابدى المشاركون دهشتهم من واقع القضية الفلسطينية وعمق الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني، داعين الى العمل المشترك من اجل الترويج للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني باقامة دولته المستقلة ومكافحة الدعاية الاعلامية الكاذبة من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي واللوبي اليهودي، واوصى المشاركين بضرورة اطلاق حملات شعبية في دول المنطقة الاورومتوسطية لنصرة حقوق الشعب الفلسطيني.