وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الفتيات المبدعات" تنظم ندوة فكرية حول موضوع حماية المستهلك

نشر بتاريخ: 29/09/2013 ( آخر تحديث: 29/09/2013 الساعة: 12:30 )
سلفيت- معا - نظمت جمعية الفتيات المبدعات ندوة فكرية حول موضوع حماية المستهلك والتي احتضنها رئيس مجلس قروي رافات بالتنسيق من صفحة بلدة رافات الالكترونية وجمعية حماية المستهلك ودائرة العلاقات العامة للأمن الوطني سلفيت.

وقد رحب الناشط الشبابي راشد عياش بالضيوف وشكرهم على تلبيتهم للدعوة التي أعلنت عنها صفحة بلدة رافات الإلكترونية وثمن أهمية وضرورة تفعيل حملة تشجيع المنتجات الفلسطينية ودور جهات الاختصاص في الرقابة على الاسواق وحماية المستهلك.

وأكد رضوان عياش مندوب عن مدير جمعية حماية المستهلك على أهمية الاهتمام بشؤون المستهلك ورعاية مصالحه والمحافظة على حقوقه والدفاع عنها وتبني قضاياه لدى الجهات العامة والخاصة وحمايته من جميع أنواع الغش والتقليد والاحتيال في جميع السلع والخدمات والمبالغة في رفع اسعارها.

وخلال الندوة تم عرض فيلم حول حماية المستهلك تحت اسم "فلسنا" الذي تم انتاجه من قبل مشروع الشراكة بأشراف مركز معا للبحوث والانماء في رام الله.

وتم نقاش القضايا المرتبطة بالاستهلاك والذي اعتبره المتدخلون في هذه الندوة هدفا أساسيا لمعظم الأنشطة الاقتصادية وله دور أساسي في تركيب البنيان الاقتصادي وتحريك عجلة الاقتصاد.

وأشارت المداخلات إلى أن ارتفاع مستوى معيشة الأفراد وتطور وسائل الانتاج وزيادة الاستهلاك أدى إلى ارتفاع نسبة تضرر المستهلك الذي أصبح أمام عرضة لممارسات غير شريفة من طرف بعض الصناع والتجار والمهنيين الذين لا يسعون إلا إلى تحقيق الربح عن طريق إغراق الأسواق بكميات كبيرة من المواد والبضائع من أجل اكتساب الهيمنة الاقتصادية.

وتطرقت الندوة إلى النصوص التشريعية التي يتضمنها القانون والساعية إلى تنظيم العلاقة بين المنتجين والمستهلكين، وتبين خلال الندوة أن هناك قصوراً قانونيا واضطرابا تشريعيا في تنظيم هذه العلاقة وبات حسب المتدخلين الدفاع عن المستهلك ضرورة أساسية باعتباره أساس النشاط الاقتصادي والاستماع لصوته