وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد طلابي اجنبي يزور محافظة سلفيت ويلتقي محافظها ابو بكر

نشر بتاريخ: 29/09/2013 ( آخر تحديث: 29/09/2013 الساعة: 15:59 )
سلفيت- معا - زار وفد طلابي اكاديمي اجنبي اليوم محافظة سلفيت يرافقهم سعد نمر استاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت وابتسال يوسف من العلاقات العامة، بهدف الاطلاع على مجمل اوضاع المحافظة، وزيارة بعض المواقع المستهدفة والمتضررة من الاستيطان وممارسات الاحتلال ، اضافة للاماكن الاثرية والتاريخية بالمحافظة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع برنامج الدراسات العربية الفلسطينية لتعليم اللغة العربية للاجانب في جامعة بيرزيت.

حيث استقبل محافظ سلفيت عصام ابو بكر الوفد الضيف في مقر المحافظة، وشكر جامعة بيرزيت والقائمين على هذه الزيارة من برنامج الدراسات العربية الفلسطينية، مؤكدا على اهمية وضرورة استمرار تنظيم الزيارات التضامنية مع الشعب الفلسطيني واهالي محافظة سلفيت خاصة، والاطلاع على الواقع الصعب الذي يعيشه المواطن الفلسطيني في ظل وجود الاحتلال، متمنيا على الوفد الضيف ان يكون خير سفير لنقل الحقائق والواقع كما هو على الارض.

واستعرض المحافظ ابو بكر واقع محافظة سلفيت السياسي والديموغرافي والاقتصادي وما تعانيه المحافظة جراء ممارسات الاحتلال المتمثلة باقامة جدار الفصل العنصري والحواجز التي تعيق حركة وتنقل المواطنين، والتوسع الاستيطاني ومصادرة الاراضي وغيرها من الاجراءات التعسفية. واطلعهم على التحديات والصعوبات التي تواجه المحافظة وتجمعاتها السكانية نتيجة ممارسات الاحتلال والمستوطنين على الارض، مشيرا ان محافظة سلفيت تعد من اكثر المحافظات استهدافا من قبل الاحتلال بعد القدس.

وقدمت كل من م. نصرة عزريل مديرة دائرة التخطيط وميسون عثمان مديرة دائرة النوع الاجتماعي بالمحافظة شرحا حول واقع المرأة الفلسطينية وما تعانيه من صعوبات ومعيقات في عملية التنمية نتيجة الاحتلال وممارساته اليومية، وكذلك ما تحققه من انجازات وتحدي على الارض، في حين اوضحت عزريل ان الاحتلال يسعى الى تحول المحافظة الى كنتونات معزولة عن بعضها البعض، من خلال اقامة جدار الفصل العنصري ونصب الحواجز والتهام الاف الدونمات من الاراضي الزراعية، وتصريف المياه العادمة من المستوطنات الى اراضي المحافظة الزراعية، وما تشكله من كارثة بيئية وصحية وتلويث ينعكس سلبا على الانسان والمياه والارض مستعرضة عدد من الصور والخرائط التي تبين ذلك.

وعلى هامش الزيارة نظمت محافظة سلفيت برنامج جولات ميدانية للوفد الطلابي الاجنبي في عدة مناطق بالمحافظة شملت وادي المطوي والوقوف عند مدخل بلدة بروقين للاطلاع عن كثب على مخلفات المستوطنات واثرها على الاهالي واراضيهم، وزيارة منطقة دير سمعان الاثرية في بلدة كفر الديك، والتجول في البلدة القديمة بديراستيا، واطلاع الوفد على المعاناة اليومية التي يعيشها المواطن هاني عامر من بلدة مسحة نتيجة اقامة الجدار الفاصل فوق ارضه.

بدورهم شكر الوفد الضيف المحافظة على حفاوة الاستقبال والضيافة، مثمنين على جهودها في تنظيم وانجاح الزيارة وما تم تقديمه من معلومات قيمة وتوضيح عن واقع المحافظة وما تعانيه بسبب الاحتلال والاستيطان، معربين عن تضامنهم مع اهالي محافظة سلفيت ومؤكدين انهم سيعملون على نقل الواقع الموجود في المحافظة الى دولهم وشعوبهم .