وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هارتس تنشر وثائق مزعومة للشاباك تكشف طريقة تبييض أموال حماس عبر الصين

نشر بتاريخ: 29/09/2013 ( آخر تحديث: 01/10/2013 الساعة: 08:20 )
بيت لحم- ترجمة خاصة بمعا - قدم جهاز الشاباك الإسرائيلي خلال الأيام الماضية للمحكمة التي تنظر في الدعوى القضائية التي اقامتها عائلة أمريكية قتل ابنها خلال عملية تفجيرية وقعت في نيسان 2006 ضد بنك صيني قيل بانه سهل عملية نقل أموال لحركة حماس التي استخدمتها في تنفيذ العملية وثائق قالت عنها صحيفة " هأرتس " الناطقة بالعبرية في عددها الصادر اليوم " الأحد " بأنها وثائق هامة كشفت وفضحت طريقة تبييض حركتي حماس والجهاد الإسلامي للأموال عبر احد البنوك الصينية وكيف نجحت الحركتان بتمرير ونقل ملايين الدولارات حتى منتصف العقد الماضي .

وفيما تخضع إسرائيل لضغوط أمريكية وصينية مكثفة تتعلق بالشهادة المقرر أن يدلي بها مسؤول الأمن الإسرائيلي السابق " عوزي شيعيا " كشفت الوثائق الرسمية التي سلمها الشاباك للمحكمة عن نشاط حماس داخل الأراضي الصينية وعبر المنظومة المصرفية الصينية استمر حتى 2012 على اقل تقدير أي بعد تنفيذ العملية التفجيرية وبعد رفع القضية ضد البنك الصيني .

وقالت الصحيفة إن الشاباك فتح تحقيقا في هذه القضية خلال شباط من عام 2012 وكشف شبكة لنقل وتهريب الأموال غير القانونية للصين وضبط الشاباك خلال التحقيق كميات كبيرة من الوثائق التي تشير وتؤكد عمليات نقل الأموال وكذلك قائمة بأرقام الحسابات البنكية التي حولت إليها هذه الأموال لكن الوثائق لم تفصح عن طبيعة وشكل ونوع التحقيقات التي أجرتها الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لتعقب مسارات الأموال المتجهة نحو الصين .

وتتهم وثائق الشاباك "صراف" يدعي عماد مرعي من سكان قرية برطعة الفلسطينية الواقعة في الضفة الغربية كونه المحور الأساسي والمركزي للتحقيق الإسرائيلي وقد عمل "مرعي" في نقل وتحويل الأموال من العمال الغزيين لأبناء عائلاتهم لكنه توقف عن هذا النشاط بسبب ضغوط السلطة الفلسطينية التي طالبته بوقف اتصالاته ونشاطاته في قطاع غزة وبعد هذا قام رجل الاتصال التابع لمرعي في قطاع غزة بتسليم تفاصيله الشخصية لشخص أخر من القطاع أيضا قال فيه " مرعي" خلال التحقيق الذي خضع له في إسرائيل بانه اعتقد بان الرجل الأخر من رجال حماس ويدعى " ابو عثمان " .

ووفقا لوثائق الشاباك كانت عملية نقل الأموال وتبييضها تجري على هذا النحو :" نقلت الأموال إلى مرعي عبر " محمد غبارية " من قرية مصمص داخل الخط الأخضر والذي الحق به ابن عمه " محمد أبو شهاب" كسائق خاص وكان يتلقى الاثنان رسالة نصية قصيرة من ابو عثمان تتضمن رقم هاتف لمهاجر اريتري فيتوجه غبارية فورا إلى منطقة المحطة المركزية في تل ابيب ليلتقي المهاجر ويأخذ منه الأموال النقدية وتسليمه فورا لمرعي الذي كان يضعه في حسابه ببنك فلسطين في قرية يعبد شمال الضفة الغربية ويعد ذلك كان يتلقى " مرعي" بريد الكتروني من ابو عثمان يتضمن أوامر وتوجيهات تتعلق بجهة او جهات تحويل الأموال وكانت غالبية الأهداف التي يتم توجيه الأموال إليها عبارة عن حسابات بنكية في احد البنوك الصينية والجزء الأخر وهي نسبة قليلة يتم توجيهها لحسابات بنكية في امريكا والهند وتركيا وكان "مرعي" يسلم ابو عثمان وصل يثبت تمام عملية التحويل .

وتضيف الوثائق متهمة "مرعي" بتحويل جزء من الأموال النقدية التي كانت تصله إلى نشطاء حماس في الضفة الغربية وذلك تعويضا لهم عن الفترة التي أمضوها في السجون الإسرائيلية " منحة إفراج " .

واعتقل مرعي في شباط 2012 أثناء تواجده على حاجز ريحان العسكري بعد تلقي الشاباك معلومات استخبارية وضبطت معه 126 ألف دولار و 80 ألف شيكل .

أموال نقدية للعائلات

أثار المسار المتعرج الذي تسلكه الأموال الكثير من الأسئلة التي أجاب مرعي على بعضها خلال التحقيق معه حيث قال ردا على سؤال الشاباك لماذا وافق ابو عثمان على دفع بدل وساطة للمهاجر الاريتري وللأشخاص من مصمص وله شخصيا ؟ كان الأمر بالنسبة لي غير منطقي وشككت بان الحديث يدور عن أعمال غير قانونية وطريقة التصرف وكذلك الرسائل القصيرة أثارت لدي رائحة غير جيدة .

وادعى " مرعي " خلال التحقيق وفقا لوثائق الشاباك بأنه سأل ابو عثمان بشكل مباشر إذا كان الأمر يتعلق بأموال تابعة لحركة حماس ام لا فرد عليه بتأكيده بان الأموال ليست لحماس .


وتشير الوثائق إلى قيام هذه الشبكة بتنفيذ أربعين عملية تحويل للأموال بقيمة إجمالية وصلت إلى 1:1 مليون دولار غالبيته وجهت إلى حسابات بنكية في بنك " اوف شاينا " الصيني فيما كانت الجهات التي تتلقى الاموال المحولة في غالبيتها مصانع وشركات صينية تنتج بضائع مختلفة .

واتضح من التحقيقات المتعلقة بالبنك الصيني المذكور ان اموالا محولة من ايران وصلت الى البنك وتم تبييضها عبر شراء بضائع وسلع ومن ثم تم تحويلها الى قطاع غزة فيما تم تحويل ارباح هذه التجارة للمنظمات " الارهابية " .

وكان هدف إحدى عمليات التحويل التي قام بها مرعي شركة "Agra Brookside " العاملة في ولاية ايلنوي الأمريكية وتبيع الأسمدة الزراعية التي يمكن استخدامها بصناعة المواد المتفجرة أيضا واتضح من الوثائق والتحقيقات ان ابو عثمان سأل مرعي خلال إحدى المكالمات الهاتفية فيما ذا كان بمقدوره تلقي أموالا يحتفظ فيها في السودان فتوجه " مرعي" لعدد من الصرافين وكذلك لبنك فلسطين لكنه لم يجد أي شخص له علاقة او اتصال مع السودان .

وإضافة لدور مرعي في تحويل الأموال للخارج لعب دورا في تحويل مبالغ نقدية لأشخاص في الضفة الغربية حيث اعترف" مرعي" خلال التحقيق معه بأنه تلقي قبل اعتقاله بعد أيام رسالة من ابو عثمان تتضمن أسماء ثلاثة نساء وقيمة المبالغ الواجب عليه تسليمهن وكانت المبالغ ما بين 300-3500 دولار لكل واحدة لاستخدامها في دعم عائلات أسرى حماس الذين لا زالوا في السجون الإسرائيلية فيما تم تحويل مبالغ أخرى عن طريق " غبارية " و " ابو شهاب" حيث اعترف على سبيل المثال الأسير ايمن ابو داود المتهم بتنفيذ 4 عمليات إطلاق نار في منطقة الخليل واعتقل عام 2002 بتلقيه من غبارية وابو شهاب مبلغ 28 الف دولار كتعويض عن فترة اعتقاله " منحة افراج " وفقا لادعاء وثائق الشاباك .

تمويه مصدر الأموال

أدانت محكمة عسكرية إسرائيلية في نيسان الماضي " مرعي" بتقديم خدمات لاتحاد غير قانوني فيما أكد مرعي خلال محاكمته قانونية التحويلات المالية للصين وان الحديث يدور عن أعمال تجارية وليس اعمال " إرهابية" أو دعم " الإرهاب" وهنا قال القاضي "انه وبسبب شهادة الصلاحية التي قدمت في هذه القضية لا يمكن الجزم بما لا يقبل الشك بان جميع عمليات التحويل كانت غير قانونية وانه من الممكن أن يكون ابو عثمان قد استغل " مرعي" لتنفيذ تحويلات قانونية وأخرى غير قانونية لكن ووفقا لأقوال القاضي هناك علامات استفهام كثيرة حول سلوك وطيرة إدارة ابو عثمان للأمور مثل طريقة نقل الأموال للمتهم " مرعي" تلك الطريقة التي تشير إلى عدم قانونية هذه الأموال حيث تمت غالبية التحويلات بطريقة مخادعة واستخدم فيها أسماء حركية وتغير سريع ومكثف لشرائح الهواتف الخلوية لمنع إمكانية التصنت عليها وكذلك الاستعانة بمواطنين يحملان الهوية الإسرائيلية كل هذا هدف في الأساس إلى تمويه وتضليل وإضاعة أثار التحويلات غير القانونية. وصدر في أب الماضي ضد مرعي حكما بالسجن الفعلي لمدة 28 شهرا وغرامة مالية قدرها 70 ألف شيكل .

وأدين المواطنان من سكان مرسي من خلال صفقة ادعاء وحكم على غبارية بالسجن الفعلي لمدة ثلاث سنوات و 16 شهرا من السجن الفعلي صدر على شريكه وسائقة ابو شهاب .

وقال محامي المواطن ابو شهاب " يحيى دهامشه لصحيفة " هأرتس" صاحبة السبق والكشف عن وثائق الشاباك " يمكن ان يكون هناك مسارا لتحويل الأموال غير القانونية للصين أما إن تأتوا وتقولوا بان كل الأموال التي يتم تحويلها للصين هي أموال " إرهاب " فان هذا ادعاء فارغ وغير صحيح وفي حالة موكلي اعترف بتحويله أموال لأفراد في الضفة الغربية وبالإجمال كان مجرد سائق وتراجع الادعاء العام عن ادعاءات بان الأموال التي حولت للصين هي أموال" للإرهاب ".

الحرب الاقتصادية

تثبت محاكمة الصراف مرعي إن نشاطات حماس المالية في الصين استمرت لسنوات طويلة بعد تفجر قضية بنك " اوف تشاينا " كما وردت تقارير إسرائيلية خلال السنوات الماضية عن تواجد رجال حماس في تركيا وبشكل كبير خاصة بعد إخلاء قيادة الحركة من دمشق وتدير حماس شبكة واسعة من الصرافين والتحويلات البنكية بهدف تجاوز القيود التي فرضتها إسرائيل والولايات المتحدة على العمليات البنكية والهادفة لوضع العراقيل والصعوبات على عمليات تحويل أموال" الإرهاب" لقطاع غزة والضفة الغربية حسب تعبير الصحيفة العبرية التي فضلت اختتام تحقيقها بخلاصة من إنتاجها وبنات أفكارها متجاوزة ما قالت بانه خلاصة وثائق رسمية سلمها الشاباك للمحكمة الأمريكية .