وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحضور عريقات ومدير الوكالة الأمريكية مؤسسة CHF الدولية تختتم أعمال البلديات الشريكة في برنامج تواصل

نشر بتاريخ: 11/05/2007 ( آخر تحديث: 11/05/2007 الساعة: 18:23 )
اريحا- معا- بحضور الدكتور صائب عريقات ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID السيد هاوارد سومكا, اختتمت مؤسسة CHF الدولية أعمال الإجتماع الخاص لرؤساء البلديات الشريكة في برنامج تواصل والذي تموله الوكالة الأمريكية والذي شارك في أعماله رؤساء 23 بلدية ومجلس قروي من الضفة الغربية وقطاع غزة على مدار يومي 9 و 10 مايو 2007 في فندق انتركونتيننتال - اريحا.

وقد خلص المجتمعون الى تفاهم حول الرؤية المستقبلية لعمل الهيئات المحلية مؤكدين على أهمية مبدأ اللامركزية في عمل هذه الهيئات ومحددين عدد من الأولويات ضمن الأطر الأساسية التي تشكل نظم الحكم المحلي ومنها الإطار القانوني والمؤسساتي والمالي وتقديم الخدمات والشراكة المجتمعية واضعين آلية عمل وخطوات محددة لتطوير العمل ضمن هذه الأطر آملين في توفر الدعم المالي والفني من قبل مؤسسة CHF الدولية ضمن مشروع تواصل.

في كلمتها الختامية ركزت السيدة لنا ابو حجله، المدير العام لمؤسسة CHF الدولية على التزام المؤسسة بالوقوف بجانب الشركاء من البلديات، كما اعربت عن رغبتها في زيادة عدد الشركاء بحيث يتم تعميم الفائدة المتوقعة من برنامج تواصل على اكبر عدد ممكن من البلديات. من جهتها شكرت السيدة ابو حجله وكالة التنمية الدولية وحثتها على مزيد من الدعم المالي للتتمكن الهيئات المحلية من الإيفاء بإلتزاماتها تجاه المواطنين.

من جهته أكد الدكتور سومكا على نية الوكالة زيادة عدد البلديات المشتركة في البرنامج وعن اهتمامه الشخصي بموضوع الحكم الرشيد وعن رغبته في استمرار عمل البرنامج وتوسيع مجالاته وتعزيز الدعم المقدم لقطاع الحكم المحلي سواء من خلال مشروع تواصل او مشاريع اخرى تدعمها الـ USAID.

وقد استرجع الدكتور عريقات قواعد العمل السليم في عمل الهيئات المحلية وحث الولايات المتحدة وغيرها من الدول المانحة على زيادة الدعم المادي والفني للهيئات المحلية، مركزاً على صعوبة الوضع الذي وصلت اليه هذه الهيئات وعن قلة امكانياتها في ظل الظروف السياسية والإقتصادية الصعبة لما ينعكس سلباً على ادائها والايفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين.

وقد توج الإجتماع بتوقيع البلديات المشاركة على مدونة السلوك الخاصة بهيئات الحكم المحلي وكان ذلك بحضور الدكتور ماجد ابو رمضان رئيس اتحاد الهيئات المحلية الفلسطينية والسيد عبدالرحمن ابو عرفه ممثلاً عن ائتلاف أمان للنزاهة والمساءلة ، اضافة للدكتور عريقات والدكتور سومكا وطاقم مؤسسة CHF الدولية وممثلي الوكالة الأمريكية.

يذكر ان مدونة قواعد السلوك والتي وضعتها أمان تحدد قواعد أساسية في عمل الهيئات المحلية تقوم على إلتزام الهيئات بأسس النزاهة والشفافية والمساءلة والحرص على عدم تضارب المصالح وتوفير المعلومات ونشرها لكل من يطلبها.كما يذكر ان مؤسسة CHF الدولية تطبق مشروع الإصلاح المحلي الديمقراطي (تواصل) في عشرين بلدية في الضفة والقطاع وتأمل في مضاعفة هذا العدد في المستقبل القريب.