وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح مهرجان العنب في حلحول بحضور رسمي وشعبي

نشر بتاريخ: 29/09/2013 ( آخر تحديث: 29/09/2013 الساعة: 22:14 )
الخليل - معا - أكد رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، التزام حكومته الكامل، بدعم قطاع الزراعة الذي يشكل الرافد الأول للاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى التزامها بالدفاع عن المزارع الفلسطيني ودعم صموده ضد الهجمات الاستيطانية من مصادرة للأراضي واقتلاع للأشجار، وشدد على ان الحكومة ستمنع إغراق السوق الفلسطيني بمنتجات المستوطنات الاسرائيلية، وكذلك توسيع المشاريع الزراعية.

وشدد على أن الحكومة تعمل للنهوض بواقع القطاع الزراعي الذي يشكل مصدراً هاماً للتشغيل، وزيادة الدخل القومي في فلسطين، من خلال العمل على إدارة الموارد الطبيعية بكفاءة واستصلاح وتخضير وتأهيل الأراضي وتطوير المصادر المائية الزراعية الفلسطينية.
|241812|
أقول رئيس الوزراء هذه جاءت خلال كلمته، في حفل افتتاح مهرجان العنب الفلسطيني 2013، والذي يقام في ساحة بلدية حلحول، بحضور محافظ الخليل كامل حميد و وزراء الزراعة المهندس وليد عساف والثقافة د. أنور ابو عيشه والصحة د. جواد عواد، ورئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية الحاج هاشم ازغير، ورئيس غرفة شمال الخليل أحمد العمري ورئيس غرفة جنوب الخليل جلال مخارزة، وأمين عام اتحاد الغرف الفلسطينية جمال جوابرة، ورئيس مجلس العنب الفلسطيني يوسف صلاح، والدكتور عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية بالقدس الشريف، وأمين عام حزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي، والدكتور واصل أبو يوسف الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وعدد من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني واعضاء من المجلس الثوري لحركة فتح، ود. محمد الحروب أمين سر إقليم شمال الخليل، وقادة فصائل العمل الوطني والإسلامي، وبحضور رؤساء ومدراء عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية، وعدد من رؤساء وأعضاء المجالس البلدية وحشد كبير من مزارعي العنب وجماهير من كافة محافظات الضفة.
|241816|
وأضاف الحمد الله، خلال كلمته: "إن الحكومة تعمل على دراسة كافة احتياجات محافظة الخليل في كافة القطاعات، ولها الأولوية على سلم أعمال الحكومة، وبضمن ذلك العمل على إنشاء مستشفى شمال المحافظة وآخر في شمالها، لتلبية احتياجات السكان، بالإضافة الى إنشاء مديرية للزراعة في بلدة حلحول.

وقدم الحمد الله الشكر لكافة المؤسسات التي عملت على الترويج والتعريف بالمنتج الزراعي المحلي، وتسويقه عالميا، مما يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي، وزيادة الصادرات، وصولا إلى تنمية اقتصادية مستدامة.

وكان المهرجان قد افتتح بكلمة ترحيبية من اللجنة التحضيرية، القاها نور الدين جرادات نائب رئيس غرفة شمال الخليل، رحب فيها برئيس الوزراء والحضور والمزارعين والمشاركين في المهرجان، وكذلك تقدم بالشكر لكافة المؤسسات أعضاء اللجنة التحضيرية للمهرجان على جهودهم العظيمة في تنظيم هذا المهرجان والذي يعبر عن أصالة المنتج الزراعي والعنب الخليلي الذي حمل شعار هذا الهرجان "الشهد في عنب الخليل"، كما تقدم بدوره بجزيل الشكر لكافة المؤسسات المانحة التي ساهمت في تمويل المهرجان وكذلك مؤسسات القطاع الخاص وعلى رأسهم بنك فلسطين والوطنية موبايل الراعي الرسمي لهذا المهرجان.
|241814|
وأكد محافظ الخليل كامل حميد خلال كلمته، على أهمية مهرجان العنب الذي يعتبر دعامة أساسية لثبيت المزارع على الأرض وحماية مقدراته، كما تحدث بأن الشعب الفلسطيني يستمر في المحافظة على مقدسات الوطن والثوابت الوطنية من أجل تحسينها وتطويرها لتكون رافدا وركنا أساسياً لنحقق حلم كل فلسطيني في إقامة الدولة العتيدة وعاصمتها القدس الشريف.

واعتبر وزير الزراعة م. وليد عساف مهرجان العنب لهذا العام، عرساً للزراعة والمزارع الفلسطيني، مؤكداً على التزامنا وثباتنا في هذه الأرض للنهوض بالقطاع الزراعي. كما تطرق إلى مشروع تخضير فلسطين من خلال زراعة مليون ونصف شجرة، منها زراعة نحو 400 ألف في محافظة الخليل. وذلك لحماية الأراضي الزراعية من الاستيطان لتبقى فلسطين خضراء، وأيضاً منع دخول أي منتج اسرائيلي لتدمير محصولنا الوطني، وفتح أبواب للتصدير إلى خارج فلسطين من أجل دعم المزارع الفلسطيني.

ودعا الوزير عساف، الى اقمة مشروعين صناعيين يخصصان لمنتجات الزراعة وبخاصة العنب والبرقوق والبندورة في محافظة الخليل، بهدف تنمية هذه المحاصيل وتوفير فرص عمل جديدة للمزارعين والعاطلين عن العمل.
241818|
وبين وزير الثقافة د. أنور أبو عيشة أن دور وزارة الثقافة يتمثل في استكمال الأدوار في مثل هذه الفعاليات والمهرجانات التي هدفها تعريف المواطن الفلسطيني بالمنتجات الوطنية. شاكراً المؤسسات المنظمة والداعمة لهذا المهرجان الكبير.

بدوره أكد وجدي ملحم رئيس بلدية حلحول، على أن حضور رئيس الوزراء الدكتور ووزير الزراعة والثقافة والصحة، لافتتاح هذا المهرجان لهو خير دليل على الاهتمام الكبير للحكومة بالقطاع الزراعي، إذ أن الزراعة هي وزارة الدفاع في دولة فلسطين والمزارعون هم الجنود الحامون لثرى هذا الوطن الغالي الذي هو بحاجة إلى كل الدعم والمساندة من كل الجهات الرسمية والأهلية، كما وأعلن وجدي ملحم عن موافقة دولة رئيس الوزراء على إنشاء مديرية زراعة شمال الخليل.

واعتبر محيي الدين سيد أحمد بان مهرجان العنب هو يوم تاريخي من أيام الخليل الخالدة، وشكر وزير الزراعة والحكومة الأردنية على سماحها بادخال محصول العنب الخليلي الى الاردن ومنها الى العالم أجمع.

واضاف سيد أحمد، نشكر كل القائمين على مهرجان العنب هذا، وان هذا الكم الهائل من الحضور يؤكد على اهمية العنب ودعمه كمنتج وطني.

وقدمت فرقة الأمن الوطني الموسيقية خلال حفل الافتتاح عدداً من الاغاني الوطنية والتراثية التي امتعت الحضور.

يشار الى أن مهرجان العنب سيستمر حتى مساء يوم الثلاثاء القادم وسيتخلله عرض كافة أنواع العنب الخليلي ومنتجاته، وكذلك منتجات الجمعيات التعاونية والنسوية لاسيما المعجنات والمنسوجات والمطرزات، وعدد من معروضات الشركات الزراعية والمشاتل.