وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المصور محمود عليان يفوز بالجائزة الاولى بمسابقة إيد لحالها ما بتصفق

نشر بتاريخ: 29/09/2013 ( آخر تحديث: 29/09/2013 الساعة: 23:45 )
رام الله معا- افتتح اليوم الأحد منتدى "المساءلة المجتمعية الاول" الذي نظمه التعاون الألماني GIZ ومعهد جوته الألماني في الأراضي الفلسطينية وبالشراكة مع بلديات رام الله، ونابلس، والخليل وخان يونس ، مسابقة التصوير "أيد لحالها ما بتصفق" للمصورين المحترفين والهواة، والتي تتمحور حول الركائز الأربعة للمسائلة المجتمعية وهم الاستجابة والمشاركة والشفافية والمتابعة.وتحت عنوان برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني وذلك في الفترة ما بين 28-9 لغاية 2-10.

وافتتح منتدى المساءلة المجتمعية الاول في قاعة قصر الثقافة بحضور موسى حديد رئيس بلدية رام الله واورليج نيتشكا مدير البرامج في التعاون الالماني بالاراضي الفلسطيني واحمد قطامش منسق البرامج الثقافية في معهد جود الالماني والعشرات من المهتمين والمشاركين للاعلان عن انطلاق المنتدى على مستوى فلسطين حيث سيجوب المنتدى كل من نابلس والخليل وخان يونس.

ويتيح هذا المنتدى الذي يقام للمرة الأولى في فلسطين الفرصة أمام المواطنين من مختلف المجالات للتعرف على مفاهيم وأدوات المساءلة المجتمعية كما يمنح المؤسسات التي تعمل في هذا الإطار مجالاً واسعاً لتبادل الخبرات والتشبيك مع مؤسسات أخرى.

وتخلل المنتدى مجموعة من الأوراق والمناقشات من قبل عدد من الخبراء المحليين والدوليين في مجال المساءلة المجتمعية، معرض للصور الفوتغرافية حول المساءلة المجتمعية، انشطة ثقافية والعديد من الفعاليات الأخرى، اضافة لعروض مسرحية واغاني ومعرض صور .

وفي ختام المنتدى تم تسليم المصور الصحفي مصور صحيفة القدس محمود عليان الجائزة الأولى وعمر شلا من غزة - الجائزة الثانية وأمين صائب من رام الله- الجائزة الثالثة وعصام الريماوي من رام الله الذي فاز بجائزة الجمهور.

كما وشارك أيضاً في المعرض عدد من الصور لكل من أحمد شلبي وأحمد علمي ومحمود تيم ومحمد حمامرة ونضال الوحيدي ووسام موسى.

وأرتأت لجنة التحكيم والمكونة من المصورين رولا حلواني وفادي عاروري و مدير معهد جوته يورغ شومخر وسيسا زومرلوند (التعاون الألماني) لإختيار عشرة من الصور المشاركة وعرضها خلال منتدى المسائلة المجتمعية .

وهذا المنتدى حدث عام سيجري في كل من مدن رام الله، نابلس، الخليل وخان يونس في شهري أيلول وتشرين أول، وهو مكان يتيح للناس فرصة التواصل وتبادل الآراء من خلال نقاش موضوع معين والذي سيكون حول «المساءلة المجتمعية » خلال أيام هذا المنتدى.

تهدف المساءلة المجتمعية إلى تعزيز العلاقة بين المواطنين وهيئات الحكم المحلي، من خلال التأكيد على حقوق وواجبات المواطنين من أجل تحقيق مصالحهم وتقديم أفضل الخدمات لهم، حيث تعتبر المساءلة المجتمعية مفهموماً جديداً نسبياً في فلسطين.

وتعمل مجموعة من المؤسسات على بعض الجزئيات المتعلقة بالمساءلة المجتمعية والتي تتضمن الشفافية والمشاركة والاستجابة والرقابة. ويتيح المنتدى الفرصة أمام المواطنين،من مختلف الخبرات الاكاديمية والمهنية، للتعرف على مفاهيم وأدوات المساءلة المجتمعية. كما يمنح المنتدى المؤسسات الحكومية وغير الحكومية التي تعمل في هذا الإطار مجالاً واسعاً لتبادل الخبرات والتشبيك مع مؤسسات أخرى.