وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تلفزيون اسرائيل: نتنياهو سيبلغ اوباما خيارين مهمين بشأن ايران

نشر بتاريخ: 29/09/2013 ( آخر تحديث: 30/09/2013 الساعة: 15:48 )
بيت لحم- معا- يجتمع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الابيض بواشنطن مساء اليوم مع الرئيس الاميركي براك اوباما. وتتصدر أزمة المشروع النووي الايراني جدول اعمال المباحثات بينهما.

قال التلفزيون الاسرائيلي ان نتنياهو سيخبر الادارة الامريكية في واشنطن ان البرنامج النووي الايراني يجب تفكيكه وليس مراقبته فقط عندما يزور البيت الابيض الاثنين.

وقال المراسل الدبلوماسي للقناة الاسرائيلية الاولى ان نتنياهو سيخبر الرئيس الامريكي باراك اوباما ان اسرائيل ستتخلى عن الحل الدبلوماسي في حال لم يتم تفكيك البرنامج النووي الايراني بشكل كامل, وانه بهذا يشير الى ان اسرائيل قد تتخذ خطوة عسكرية احادية الجانب ضد ايران.

واضاف المراسل ان مصادر مقربة من نتنياهو الذي غادر اليوم للولايات المتحدة من اجل الرد على "الكلام المعسول" الذي قاله الرئيس الايراني حسن روحاني، والذي اكد فيه انه يريد انهاء المواجهة المستمرة منذ 10 سنوات بخصوص الملف النووي الايراني .

روحاني كان قد عبر عن رغبته في التصالح مع واشنطن في مكالمة مطولة مع الرئيس الامريكي الاسبوع الفائت، في خطوة اثارت شكوك اسرائيلية حول الجهود الدولية لكبح الطموحات النووية الايرانية.

وكان نتنياهو اعتبر روحاني انه " ذئب يرتدى لباس خروف" وأكد ان ايران لا زالت تشكل التهديد الاكبر على اسرائيل.

وسيتحدث نتنياهو بعد لقاءه اوباما امام الجمعية العامة للامم المتحدة يوم الثلاثاء، في نفس المنبر الذي عبر فيه السنة الفائتة عن اعتقاده ان ايران قريبة جداً من تصنيع الاسلحة النووية.

وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاحد ان حق بلاده في تخصيب اليورانيوم للاغراض السلمية غير قابل للتفاوض في المحادثات مع الولايات المتحدة لكنها لا تحتاج الى تخصيب اليورانيوم الى المستويات اللازمة للاغراض العسكرية.

وقال ظريف ان ايرن مستعدة لفتح منشآتها النووية للتفتيش الدولي لكن لا بد للولايات المتحدة ان تضع حدا للعقوبات الاقتصادية ضمن اي اتفاق بخصوص برنامج ايران النووي.

واضاف ظريف الذي كان يتحدث في ظل جهود مكثفة لحل النزاع حول برنامج ايران النووي انه يرى "فرصة حقيقية" للتوصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة.

وتابع في تصريحات لتلفزيون (إيه.بي.سي.) "المفاوضات مطروحة لمناقشة الجوانب المختلفة لبرنامج التخصيب الايراني. حقنا في التخصيب غير قابل للتفاوض."