وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فروانة: ارتفاع قائمة "عمداء الأسرى" الى ( 70 ) أسيراً

نشر بتاريخ: 30/09/2013 ( آخر تحديث: 30/09/2013 الساعة: 09:25 )
غزة - معا - أفاد مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين الفلسطينية ، عبد الناصر ، بأن قائمة " عمداء الأسرى " وهو مصطلح يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم عشرين سنة وما يزيد بشكل متواصل داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي ن قد ارتفعت لتصل إلى ( 70 ) أسيراً.

وقال فروانة: بأن قائمة " عمداء الأسرى " ارتفعت هذا اليوم وذلك بعد انضمام الأسير " أحمد عوض أبو كميل " المعتقل منذ 29-9-1993.

وأضاف: بأن أبو " كميل " متزوج ويبلغ من العمر 52 عاماً، واعتقل بتهمة مقاومة الاحتلال وانتمائه لحركة فتح وقيادات مجموعات الفهد الأسود، وصدر بحقه حكما بالسجن المؤبد ( مدى الحياة ) 16 مرة.

وذكر فروانة بأن قائمة " عمداء الأسرى " هم جزء من قائمة أشمل تضم ( 78 ) أسيراً يُطلق عليهم مصطلح " الأسرى القدامى " وهم أسرى ما قبل أوسلو والمعتقلين قبل الرابع من مايو / آيار عام 1994 .

ووفقا للإتفاق الذي أعلن عنه مع بدء المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية أواخر يوليو / تموز الماضي، فان " إسرائيل " ستفرج عن كافة " الأسرى القدامى " على أربع دفعات، وتم الإفراج منتصف أغسطس الماضي عن الدفعة الأولى وشملت ( 26 ) اسيراً من مجموع ( 104 ) اسرى، فيما يتوقع الإفراج عن الدفعة الثانية أواخر أكتوبر القادم، بانتظار الإفراج عن كافة " القدامى " وإغلاق هذا الملف.

ودعا فروانة المؤسسات الرسمية والشعبية والإعلامية أيضا الى تسليط الضوء على هؤلاء القدامى وابقاء قضيتهم حية وحاضرة على طاولة المفاوضات وعلى المستوى الجماهيري بما يكفل ويضمن إلزام " اسرائيل " بالإفراج عنهم جميعا.