وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حواتمة يجتمع مع رئيس مجلس الأعيان الأردني

نشر بتاريخ: 01/10/2013 ( آخر تحديث: 01/10/2013 الساعة: 13:10 )
عمان- معا- اجتمع نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مع طاهر المصري رئيس مجلس الاعيان الأردني.

وشارك في الاجتماع نايف مهنا أبو أكرم عضو اللجنة المركزية في الديمقراطية؛ عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وشمل الاجتماع قضايا المفاوضات وإنهاء الانقسام والعودة للشعب الفلسطيني بانتخابات شاملة لمؤسسات السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير، كما وتناول الحالة العربية من انتفاضات وثورات وأزمات على طريق الاصلاح والتغيير الشامل السياسي والاقتصادي والاجتماعي في الاقطار العربية.

حواتمة أكد أن المفاوضات تدور في طريق مسدود على امتداد الجولات الثمانية في 30 تموز/ يوليو 2013 حتى الآن، لأنها تتم بدون مرجعية قرارات الشرعية الدولية، وبدون وقف الاستيطان الذي يزحف على القدس والضفة الفلسطينية المحتلة.

واضاف ان المفاوضات الجارية امتداد لمفاوضات عبثية وعقيمة عشرين سنةً 1993 – 2013. والتجربة العملية الملموسة تؤكد أن "المفاوضات مرجعية نفسها"، حكومة اسرائيل ترفض حدود حزيران/ يونيو 1967 وتواصل الاستيطان الذي لا يتوقف، وترفض الربط بين "الحدود والأمن"، وتتمسك بالترتيبات الأمنية اولاً وعليها تبني قضايا الحدود، ولهذا لا افق لهذه المفاوضات، وخاصةً ان الادارة الامريكية لا تتدخل في مسار المفاوضات، ولا تتقدم بأية افكار واقتراحات.

ودعا حواتمة لجنة المتابعة العربية وكل الدول العربية إلى استخلاص دروس المفاوضات القديمة، والانتقال إلى الطريق الجديد الدولي المتوازن، بدلاً من البقاء اسرى الانفراد الامريكي؛ وأكد أن الانقسام المدمّر يخدم عربدة حكومة نتنياهو، وعلى الذين زرعوا الانقسام الاستجابة للإجماع الوطني الفلسطيني بتطبيق اتفاق 4 أيار/ مايو 2011 وتفاهمات شباط 2013 نتاج الحوار الوطني الشامل في القاهرة.

المصري أكد ان الانقسام لفلسطيني والأزمات العربية الحقت وتلحق "الكوارث المدمرة" بقضايا الصراع العربي والفلسطيني – الاسرائيلي، ودعا إلى تنفيذ اتفاقات الاجماع الوطني الفلسطيني والانتقال إلى رحاب الوحدة الوطنية، واستخلاص الدروس والعبر من مفاوضات عشرين عاماً بالطريق المسدود، بينما ينهب الاستيطان الأرض الفلسطينية في القدس والضفة.