وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بسام ابو شريف في حديث خاص لـ معا: التوسع الإسرائيلي ينقض مبادرة السلام والصمت عليه خبث ورياء أميريكي أوروبي

نشر بتاريخ: 12/05/2007 ( آخر تحديث: 12/05/2007 الساعة: 17:14 )
رام الله- معا- دعا بسام أبو شريف جميع الفلسطينيين قادة وشعبا لأخذ زمام المبادرة وعدم تضييع الفرصة التاريخية التي تمر ألان لإقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة.

وقال في مقابلة خاصة مع وكالة معا: "أن أقامة الدولة الفلسطينية أصبحت حاجة ماسة للغرب وللولايات المتحدة ضمن إستراتيجية الولايات المتحدة الجديدة في الشرق الأوسط لكن على العرب والفلسطينيين أن تمسكوا بهذه الفرصة لإقامة دولة حقيقة كاملة السيادة , وذات تواصل جغرافي واقتصادي واجتماعي وان تتمتع بسيادتها على حدودها البرية والبحرية والجوية .أنها فرصة العرب والفلسطينيين وعلينا جميعا ألا نهدر هذه الفرصة أو ألا نصر على حقوقنا من خلالها ".

العرقلة الإسرائيلية :

واتهم بسام أبو شريف القادة الإسرائيليين بمحاولة وضع عراقيل في وجه التوجه الجديد والجاد على الصعيد العربي لإقامة سلام شامل يؤدي إلى استقرار وتطوير المنطقة .

وأضاف : أن هذه المحاولات أصبحت مكشوفة تماما للجميع لكن الغريب في الأمر أن الغرب ما زال يمثل دور المتأثر بهذه المحاولات.

وطالب الدول العربية بإنتهاج طريق أكثر حزما تجاه مبادرة السلام العربية ومماطلات إسرائيل ومحاصرة إسرائيل سياسيا وإعلاميا في العالم بسبب محاولتها عرقلة السلام .

وأشار ابو شريف إلى وجود تقصير كبير من الجانب العربي في التوسع في النشاط الدولي سياسيا وإعلاميا لفضح إسرائيل وتطويق مواقفها الرعناء.

الدول العربية بعد قمة الرياض.

وانتقد أبو شريف الدول العربية لعدم قيامها بنشاط فاعل وذي تأثير اثر قرارات قمة الرياض .

وقال: لقد أعطت قمة الرياض أوراقا رابحه جدا لكل من يريد أن ينطلق للإمام في عملية السلام . لكن إسرائيل بقيت في الميدان تصول وحدها.

وطالب ابو شريف الدول العربية بتنشيط دور الإعلام غير الحكومي في هذا الاتجاه لفاعليته وتأثيره الأوسع .

كما طالب ابو شريف الملك عبد الله بن عبد العزيز بدعم فكرة إقامة هيئة إعلامية غير حكومية تطبق برنامجا واسعا من النشاطات الدولية والإقليمية لبلورة التأييد العالمي لمبادرة السلام العربية ولعزل إسرائيل . مؤكدا ان ذلك ممكن جدا وسيكون فاعلا جدا - على إن يشمل البرنامج سلسلة من الندوات والمحاضرات وكتابة المقالات وإقامة مؤتمرات في أوروبا والولايات المتحدة وتطوير ألتغطيه الصحفية والتلفزيونية العربية للنشاط والمبادرة وفضح دور إسرائيل .

زيارة الملك عبد الله الثاني لرام الله .

ورحب بسام أبو شريف بالزيارة التي سيقوم بها جلالة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن لرام الله غدا.

وقال: إن هذه الزيارة التي طال انتظارها تأتي في ظروف ناضجة للضغط لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة .

وأشار إلى هذه الزيارة ستكون ذات أهميه خاصة لأنها ستعطي الضوء الأخضر للقاء عربي إسرائيلي في تل أبيب .

وأكد بسام أبو شريف أن الاتفاق قد تم لعقد مثل هذا اللقاء - أثناء اجتماع وزيرة الخارجية الإسرائيلية ليفني بكل من أبو الغيط وزير خارجية مصر وعبد الإله الخطيب وزير خارجية الأردن .

وقال: أن للأردن دور هام وفاعل في عملية السلام . والفلسطينيون يعتبرون أن الأردنيين والفلسطينيين شعب واحد لا شعبين .

وقال: أننا نرحب بالملك عبد الله الثاني في الأرض المقدسة ونؤكد أننا سنستمر في نضالنا لتحقيق أهدافنا الوطنية مهما كانت الصعاب وطال النضال.

ودعا ابو شريف لتعميق العلاقة مع الأردن وإزالة كافة الإجراءات التي تفرق بين الشعبين أو بين البلدين وأهمها تلك الإجراءات المعمول بها على الحدود والمعابر بين فلسطين والأردن .

واضاف " ان من شأن إزالة هذه التعقيدات إتاحة فرص لتعميق التعاون وللتخفيف من هيمنه إسرائيل على الاقتصاد والتجارة في فلسطين" .

المستقلون الملتزمون.

وأكد بسام أبو شريف "أن المستقلين الملتزمين ببرنامج التحرير وإقامة الدولة ينظمون اتصالات ولقاءات مع فصائل المقاومة للتوصل إلى نتائج ديمقراطية في عمليات إعادة التشكيل التي ستتم في صفوف منظمة التحرير الفلسطينية ومجلسها الوطني .

وقال: أننا نأمل من الإخوة في حماس والإخوة في فتح أن يقروا تعديلا وزاريا يضيف للوزارة نقلا كفؤا مستقلا عن التنظيمات وان يستوعبوا أن للشخصيات المستقلة وللشعب الفلسطيني غير المنتمي تنظيميا انتماءهم الوطني للفلسطيني وان ثقلهم في المجلس الوطني يجب أن يكون واضحا وجليا .

الاستيطان الإسرائيلي :

ووجه بسام أبو شريف انتقادات مباشرة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لصمتهم وعدم منعهم إقامة مستوطنات وبناء منازل استيطانية جديدة في القدس .

ووصف موقف أميركا وأوروبا" بالخبث والرياء . فهم من ناحية يؤيدون مبادرة السلام العربية ومن ناحية أخرى يصمتون على التوسع الإسرائيلي وزيادة الإجراءات القمعية الدموية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين" .

ودعا بسام أبو شريف الدول العربية ورئاسة القمة العربية لإرسال وفد رفيع المستوى لواشنطن فورا لإبلاغها رسالة واضحة حول ذلك "فالعرب والفلسطينيون لن يستمروا في جهودهم أذا استمرت إسرائيل في التوسع والمماطلة وإنزال الدمار والقتل بالفلسطينيين" .

و اضاف "من جهتنا نحن الفلسطينيين نقف على أتم استعداد لشن انتفاضة جديدة لا تتوقف الا بخروج المحتل أن قررت رئاسة القمة العربية ذلك" .