وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطينيو العراق يروون معاناتهم في أول فيلم وثائقي يستعرض قضية اللاجئين الفلسطينيين في العراق

نشر بتاريخ: 12/05/2007 ( آخر تحديث: 12/05/2007 الساعة: 17:40 )
غزة -معا- انتهت مؤسسة فلسطينيون بلا حدود من إنتاج أول فيلم يستعرض قضية اللاجئين الفلسطينيين في العراق ويحمل اسم " فلسطينيو العراق الى أين .. "

الفيلم وثائقي يتعرض الى ثلاثة مراحل مفصلية من حياة اللاجئين الفلسطينيين بالعراق بدءاً من نكبة 1948 ورحيل مجموعات الفلسطينيين مع الجنود العراقيين الى العراق ثم يتعرض الى حياتهم هناك بعد اللجوء ثم أوضاعهم ما بعد الاحتلال الأمريكي للعراق وهو الحدث الذي يعتبر نقطة تحول خطيرة هددت وجود و حياة الفلسطينين داخل العراق .

يشمل الفيلم شهادات ومقابلات تسجيلية مع فلسطينيين ما زالوا يعيشون في بغداد و آخرين يعيشون في مخيمات اللجوء على الحدود والذين باتوا لا يعرفون هل هم لاجئون سياسيون أم لاجئون عاديون أم مهجرون .

ويروي هؤلاء الشهود معاناتهم اليومية من اذلال وقسوة اضافة الى القتل اليومي على الهوية وما يواجهونه من تهجير وتهديد .

وكانت الفوضى الأمنية في العراق قد أدت الى مقتل من 250_300 لاجئ فلسطيني منذ العام 2003 وهؤلاء المسجلين بشكل رسمي لدى السلطات العراقية ويمتلك ذويهم شهادات وفاة لهم ولكن الذين لا يمتلكون شهادات وفاة ومقتولين مجهولين يقدر عددهم مع الرسميين ما يقارب 600 _ 630 لاجئ فلسطيني بحسب ما ذكر محمود الجمالي رئيس الشبكة الأهلية لمساعدة فلسطينيي العراق .

ويضيف الجمالي أن الممارسات الارهابية ضد فلسطينيي العراق قد أدت أيضا الى تهجير قسري لحوالي 1500 لاجئ فلسطيني يقطنون الآن في ثلاث مخيمات على الحدود العراقية_السورية_الاردنية _ وهي مخيمات الرويشد والتنف والوليد ، ويعيشون في خيام مما يعزز مفهوم الخيمة من العام 48 _67_ و من غزة الى بغداد_ الى الحدود العراقية.

ويتابع الجمالي "اننا نحاول حشد الرأي العام لنصرة وتفعيل قضية الفلسطينيين في
العراق ونحن بصدد ترتيب برنامج خاص لعرض الفيلم وقد تم توزيع نسخ منه على الجاليات بالخارج وعرض على الجالية لفلسطينية في السويد وهولندا وسنقوم بعرضه الاسبوع القادم حيث نرتب لمؤتمر خاص لفلسطينيي العراق في قاعة المؤتمرات في جامعة الاقصى بغزة " .

وتذكر الإحصائيات الرسمية للمفوضية العليا لشئون اللاجئين أن عدد اللاجئين الفلسطينيين في العراق قد بلغ في العام 2003 حوالي( 22100 ) لاجئ فلسطيني والآن عددهم يقارب على ال 34 الف لاجئ فلسطيني ، يتواجد منهم بداخل العراق حوالي 18 الف لاجئ اضافة الى 15000 لاجئ قد تم تهجيرهم الى مخيمات على الحدود العراقية_السورية_الاردنية .

نوع الفيلم وثائقي مكثف ومدته عشرون دقيقة وهو احد برامج مؤسسة فلسطينيون بلا حدود وقد بدأ الإعداد له منذ أواخر عام 2006. المادة الفيلمية إعداد الشبكة الأهلية لمساعدة فلسطينيي العراق ، إخراج فريد شاهين ، كتابة النص معين شلولة ، والتعليق للإعلامية راوية الشوا .