وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحضور مدير عام البنك : افتتاح مبنى الفرع الجديد لبنك فلسطين في جنين

نشر بتاريخ: 12/05/2007 ( آخر تحديث: 12/05/2007 الساعة: 17:58 )
جنين-معا- احتفل بنك فلسطين اليوم بافتتاح المبنى الجديد فرع جنين بحضور كل من المدير العام لبنك فلسطين المصرفي هاشم هاني الشوا ومحافظ جنين ممثلا عن الرئيس محمود عباس أبو مازن ورياض أبو شحادة مدير دائرة رقابة المصارف في سلطة النقد وممثلا عن الدكتور جورج العبد محافظ سلطة النقد الفلسطينية .

وكان البنك بدأ عمله رسميا في المبنى الجديد منذ أسبوع بينما تم افتتاحه بشكل رسمي اليوم حيث تم قص الشريط بحضور جمع غفير من ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية ورجال الأعمال.

وقام الضيوف بجولة في أقسام البنك المكون من خمسة طوابق يرافقهم مدير فرع جنين عماد السعدي الذي قدم لهم شرحا لأقسام البنك المكون من خمسة طبقات.

ونقل قدورة موسى محافظ جنين وممثل الرئيس أبو مازن تحيات الرئيس أبو مازن إلى بنك فلسطين والى محافظة جنين مباركا بناء الصرح العظيم في المحافظة .

واضاف" ان محافظة جنين تتطلع الى الاحداث الاقتصادية حيث بدأت الحركة الاقتصادية بالتحرك داخل محافظة جنين ببناء المبنى الجديد لبنك فلسطين في المدينة كما ينتظر اهالي المحافظة بناء مشروعين اقتصاديين وهما المنطقة الصناعية الحدودية والمنطقة الصناعية للمنشات والبناء" .

وقال رياض ابو شحادة مدير دائرة مراقبة المصارف على البنوك في سلطة النقد في كلمة له ان بنك فلسطين سيسهم في تحسين مستوى الخدمات المصرفية التي يقدمها لاهالي ومؤسسات هذه المدينة كما سيسهم ايجابا في تعزيز النشاط الاقتصادي في المحافظة .

واعتبر افتتاح المقر الجديد في جنين خطوة اضافية في مسيرة تطور المصرف التي بدأت وتواصلت منذ عام 1960 رغم العراقيل التي حاول الاحتلال وضعها امام المصرف.

واستذكر ابو شحادة جهود المرحوم الدكتور هاني الشوا مدير عام بنك فلسطين ورئيس مجلس ادارته الذي حقق المصرف تحت قيادته نموا مطردا وتقدما على جميع المستويات بحيث اصبح المصرف اكبر مؤسسة مصرفية فلسطينية بحجم اصول تجاوز 650 مليون دولار في نهاية الربع الاول من العام الجاري .

واضاف "ان المصرف خطا خلال الاعوام الاخيرة خطوات واسعه في تحديث خدماته لتواكب التطورات المصرفية الدولية وعمل بشكل حثيث على تحسين جودة الخدمات المصرفية التي يقدمها للجمهور الفلسطيني وانعكس هذا الاداء بشكل واضح في المؤشرات المالية للمصرف حيث نمت اصوله خلال اعام 2006 بنسبة تجاوزت 22 % ونمت ودائع العملاء لديه من حوالي 408 مليون دولار في نهاية عام 2005 الى 481 مليون دولار كما ونمت حقوق الملكية من 43.5 مليون دولار الى اكثر من 61 مليون دولار في نهاية العام الماضي".

وقال ابو شحادة " ان الجهاز المصرفي استطاع خلال السنوات الاخيرة تحقيق تقدم ملحوظ على مختلف المستويات بالرغم من كل المعوقات والمخاطر التي تفرضها علينا الظروف الراهنة لا سيما اجراءات الاحتلال العدوانية والحصار الدولي الظالم المفروض على شعبنا ومؤسساته" .

واشار الى ان سلطة النقد الفلسطينية شجعت على انتشار وتوسع الجهاز المصرفي خصوصا في المناطق الريفية والقرى والمناطق الاخرى التي لا يتوفر فيها خدمات مصرفية فارتفع عدد الفروع والمكاتب من 141 في نهاية العام 2005 الى 153 فرعا ومكتبا في نهاية عام 2006

واضاف "في هذا السياق فقد منحت سلطة النقد موافقة مبدئية لفرعين جديدين في محافظة جنين وتنتظر حاليا في ثلاث طلبات للتفرع في المحافظة وترافق ذلك مع زيادة في اجمالي اصول الجهاز المصرفي لتصل في نهاية الربع الاول من هذا العام الى حوالي 6 مليار دولار كما ارتفعت اجمالي الودائع الى حوالي لتقارب 4.9 مليار دولار وهذا يدل على ثقة المودعين وارتياحهم للاجراءات والدور الرقابي الذي تمارسه سلطة النقد ويعبر عن ثقته بالجهاز المصرفي الفلسطيني وارتباطه بأرضه وتشبثه بها رغم الوضع الراهن والظروف العصيبة التي يمر بها الوطن".

وقال ابو شحاده ان سلطة النقد استطاعت من انجاز خطوات كبيرة في مسيرة اعادة هيكلة دوائرها تمهيدا لتحويلها الى بنك مركزي كامل الصلاحيات كما بدأت السلطة باعادة النظر في التشريعات والتعليمات المنظمة للعمل المصرفي لتكون اكثر تجاوبا من المعايير الدولية ومصالح المدعوين والمتعاملين مع المصارف.

ودعا المصرفي هاشم هاني الشوا المدير العام لبنك فلسطين خلال كلمته الحضور لقراءة الفاتحة على روح الدكتور هاني الشوا وقال "لقد بدأ المرحوم مشواره مع بنك فلسطين منذ عام 1996 وخلال هذه الفترة الوجيزة استطاع البنك ان ينتشر ويتفرع ويتملك الكثير من المباني التي تعود بفضل افكاره وانجازاته بمشاركة اعضاء مجلس الادارة فهو انشأ واشرف على مبنى الادارة الاقليمية في رام الله وفي نفس العام تم افتتاح شركة الوساطة للاوراق المالية في غزة وحصل قبل وفاته على موافقة بفتح فرع للشركة في رام الله واليوم نفتتح الفرع الجديد في جنين الذي اشرف على بنائه مع فريق من المهندسين ".

واضاف "نتمنى لو شاركنا في هذا الحفل لكننا لا نستطيع ان نقول له سوى اننا سنواصل مسيرتك ونعاهدك على الاستمرار في البناء والاستثمار في الوطن وخارجه ".

واشار الى ان بنك فلسطين يمتلك مباني مماثلة في غزة والضفة وقريبا سيتم بناء فرع ضخم في نابلس حيث وقع المرحوم عقد شراء الارض .

واكد على ان بنك فلسطين هو الاكثر انتشارا في الضفة وغزة حيث يوجد 29 فرع ومكتب تغطي كافة المناطق من جنين شمالا الى رفح جنوبا مما يساعد البنك على تسهيل معاملات العملاء والزبائن.

وقال "ان عام 2006 كان عاما صعبا علينا جميعا ولكننا والحمد لله خرجنا بنتائج ايجابية والان ونحن في الربع الاول من عام 2007 فقد ارتفع اجمالي الموجودات الى 638 مليون دولار وحققنا ربح صافي 4.170.000 دولار مما يؤكد تنامي ثقة الجمهور الفلسطيني في بنك فلسطين الامر الذي يشجعنا على الاستمرار في مشاريعنا التطويرية الحالية منها والمستقبلية".