وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

5 وفيات و184 إصابة في 857 حادث حريق وإنقاذ خلال أيلول الماضي

نشر بتاريخ: 03/10/2013 ( آخر تحديث: 03/10/2013 الساعة: 11:50 )
أريحا -معا - توفي خمسة مواطنين في حوادث مختلفة في محافظات الوطن وأصيب 184 اخرين في (630 ) حادث حريق و(227) حادث انقاذ خلال شهر أيلول الماضي، فكانت الوفيات ( وفيات بحوداث مختلفة في محافظات جنين ورام الله وبيت لحم وأريحا).

وذكر تقرير لادارة العلاقات العامة والاعلام بالدفاع المدني أن حوادث الاطفاء تركزت بشكل كبير خلال الشهر الماضي في حرائق الاعشاب التي بلغت نسبتها الأكبر من إجمالي مجموع الحرائق 46% ، وتعود اسباب الحرائق الى الاهمال كنسبة اعلى ومن ثم الحرائق المتعمدة و عبث الاطفال والتماس الكهربائي ، فيما تركزت حوادث الانقاذ في حوادث السير وبلغت النسبة العظمى من اجمالي حوادث الانقاذ وباقي الحوادث أعطال في مصاعد كهربائية وإخلاء وتحرير محاصرين وعالقين داخل منازل ومنشئات ؛ فحالات الوفاة كانت وفاه طفل غرق في مسبح فندق القمر باريحا، ووفاة شاب في حادث سير بالقرب من مفترق صانور في جنين ، ووفاة طفلة رضيعة في حادث سير بالقرب من مفترق عرابه في جنين ، ووفاه فتاة بعد إشعال النيران بنفسها داخل غرفه في مخيم جنين ، ووفاة مواطن بحادث سير على شارع اريحا الرئيسي .

ونوه التقرير ان نسبة الحرائق إرتفعت مقارنةُ بالشهر الماضي (9%) وانخفضت نسبة حوادث الانقاذ (3 %) وقدمت وحدات الدعم والإسناد المساندة والتعاون مع طواقم الإطفاء والإنقاذ في 36 حادث بالمحافظات.

وأضاف التقرير أن طواقم الوقاية والسلامة العامة في محافظات الوطن نفذت 4309 جولة تفقدية خلال الشهر الماضي على منشئات وحرف ومؤسسات للتأكد من مطابقتها لشروط السلامة العامة والمهنية ومنح 951 تصريح عمل لمنشأه وحرفة لاستكمال اجراءات الترخيص ومزاولة العمل ، فيما تم فحص وتفقد اجراءات السلامة العامة وتشغيل 398 مصعد كهربائي في محافظات الوطن.

وعلى صعيد الوعي المجتمعي عقدت ادارة التدريب في محافظات الوطن ( 118 ) دورة تدريبية حول علوم الدفاع المدني استفاد منها 14523 مواطن ومواطنة ، تمحورت الدورات حول الوقاية والسلامة العامة وكيفية التعامل مع الحرائق والحوادث والسلامة المنزلية خاصة حرائق الزيوت وأخطار الكهرباء، و أخطار الغاز المنزلي ومواصفات الأسطوانة السليمة وكيفية التعامل مع تسرب الغاز وتجنب حرائق الاعشاب.

وعلى صعيد التدريب الداخلي استفاد 125 ضابط وضابط صف من طواقم الدفاع المدني من دورات متخصصة وتنشيطية داخلية خلال الشهر الماضي ؛ و 20 ضابط وضابط صف استفادوا من دورات خارجية في التحقيق بأسباب الحريق وذلك لتأهيل مرتبات الدفاع المدني الفلسطيني لتطوير خبراتهم الميدانية وقدراتهم في كافة مجالات وعلوم الدفاع المدني من إسعاف وإطفاء وإنقاذ ووقاية ، لتقديم الخدمة الافضل والامثل للمواطن وحمياة الارواح والحفاظ على الوطن وصون مقدراته .

وأكد مدير عام الدفاع المدني العميد محمود عيسى أن هناك ارتفاع ملحوظ في عدد حوادث السير داعيا السائقين والمواطنين بشكل عام الى اخذ الحيطة والحذر خلال استخدام الطريق لتقليل الخسائر في الارواح والممتلكات.

واشار عيسى الى تواصل مقلق في الحرائق خلال الشهر الماضي مناشدا المزارعين الى الاهتمام باراضيهم والتخلص من الاعشاب الجافة بشكل صحيح وآمن ، مؤكدا على حرص الدفاع المدني وجاهزيته لمساعدة المواطنين وحفظ امنهم وسلامتهم.