وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشاركون في مؤتمر الفيزياء الثاني في النجاح يوصون بتفعيل الجمعية الفيزيائية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 12/05/2007 ( آخر تحديث: 12/05/2007 الساعة: 20:52 )
نابلس - معا - اوصى مشاركون في المؤتمر الثاني للفيزياء الذي نظمته كلية العوم قسم الفيزياء في جامعة النجاح الوطنية بتفعيل الجمعية الفيزيائية الفلسطينية بحيث تقوم بالإشراف والتنسيق وعقد المؤتمرات، الندوات، المحاضرات، الاجتماعات الفيزيائية الفلسطينية، وإنشاء مركز بحثي متخصص ( نظري وعملي ) على مستوى الوطن.

اثنى المشاركون على مشاركة طلبة الماجستير في أعمال المؤتمر لمناقشة أبحاثهم من جهة والتواصل بين الخريجين وطلبة البكالوريوس من جهة أخرى وحث الأقسام الأخرى بإشراك طلبتهم في مثل هذه المؤتمرات.

كما خرج المشاركون بهذا المؤتمر بعدد من التوصيات اهمها عقد مثل هذا المؤتمر بشكل دوري كل سنتين او ثلاث سنوات، و تحميل مواد المؤتمر على موقع المؤتمر لتسهيل الوصول إليها من الراغبين في ذلك، وإمكانية التنسيق مع أقسام الفيزياء في الجامعات الفلسطينية المختلفة وذلك بعقد مؤتمرات مشتركة لزيادة التعاون بين الفيزيائيين في الوطن.

وقد تم عقد هذا المؤتمر على مدى يومين، في مسرح سمو الأمير تركي بن عبد العزيز في الحرم الجامعي الجديد حيث استغرق الأعداد لهذا المؤتمر من قبل قسم الفيزياء في كلية العلوم قرابة العام.

وقد شارك في هذا المؤتمر نخبة من الباحثين من جامعات فلسطينية وعالمية، وكان من بين المشاركين بروفسور تنوجي من جامعة باريس والحائز على جائزة نوبل في الفيزياء عن أبحاثه في مجال الليزر وتطبيقاته، وبروفسور فير نائب رئيس جامعة باريس لشؤون العلاقات الدولية حيث تحدثت عن أفاق التعاون بين الجامعات الأوروبية والفلسطينية في مجالات الدراسات العليا والبحث والتدريب.

وكان المؤتمر قد اشتمل عرض أوراق بحثية هامه في مجالات مختلفة في الفيزيـــاء (عملية، نظرية، تعليمية).

وأشاد الحضور في الجلسة الختامية بأهمية عقد هذا المؤتمر وأثنوا على الجهود التي بذلت لتنظيمه.

وشارك في المؤتمر ما يزيد عن مئتي شخص من المهتمين من الجامعات الفلسطينية ومديريات التربية والتعليم، وقد تمنى المشاركون على القائمين على المؤتمر بعقد مثل هذا المؤتمر بشكل لما له من فوائد علمية جمة.