وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الريماوي يشرح لـ معا ألية عمل البعثة الطبية لحجاج فلسطين

نشر بتاريخ: 05/10/2013 ( آخر تحديث: 05/10/2013 الساعة: 11:07 )
مكة المكرمة- موفد معا وجدي الجعفري- قال مسؤول البعثة الطبية لحجاج فلسطين الدكتور باسم الريماوي ان البعثة على اتم الجاهزبة للتعامل مع الحجاج الفلسطينيين الذين يتعرضون لأي وعكات صحية، لافتا الى مضاعفة ساعات عمل اطباء الضفة بعد منع الحكومة المقالة لأطباء غزة من مغادرة القطاع عبر معبر رفح.

وأوضح الريماوي في لقاء مع موفد معا أن البعثة مستعدة من حيث المعدات والأدوية للتعامل مع الحالات المرضية الطفيفة.

وقال إن 25 طبيبا وممرضا فلسطينيا وصلوا الى مكة المكرمة من اصل 35، تم تقسيمهم على خمس عيادات طبية في مساكن الحجاج.

وقال إن منع المقالة لعشرة اطباء غزيين من المغادرة دفع البعثة لمضاعفة ساعات المناوبة، حيث يعمل بعضهم لمدة 24 ساعة متواصلة، ووعد الاطباء ببذل قصارى جهدهم لتقديم الخدمة اللازمة لكافة الحجاج.
|242745*الدكتور باسم الريماوي|
وأشار الريماوي الى ان البعثة تعاملت مع المئات من الحجاج الفلسطينيين الذين اصيبوا بالتهابات في مجرى التنفس والآلام المفاصل جراء ارهاق السفر لساعات طويلة واختلاف المناخ، وهم جميعا بصحة جيدة.

وأوضح ان البعثة حولت حاجين فقط من المحافظات الجنوبية الى المشافي السعودية بسبب شعور احدهما بالآم بالصدر والاخر باضطراب في سكر الدم لعدم تناوله الدواء في موعده.

لكن الريماوي اكد ان الحجاج بصحة جيدة، ويمارسون الشعائر الدينية بشكل سلس، وطمأن الجميع عليهم، قائلا "اهاليكم بأيدي امينة".

وأشار الى ان البعثة جاهزة لاستقبال أي طبيب فلسطيني مقيم في السعودية للمساعدة في تخفيف الازمة الناتجة عن منع اطباء غزة من السفر.

وعن كيفية توفير الادوية اللازمة للعلاج، قال الريماوي: ان قسم من الادوية حملتها البعثة معها من فلسطين، فيما قامت القنصلية الفلسطينية في السعودية ووزارة الاوقاف بتوفير الجزء الاخر.

ولفت ان العيادات الطبية قادرة على معالجة الحالات المرضية الطفيفة وفحص السكري والضغط، فيما تقوم بنقل الحالات المتوسطة والصعبة عبر سيارات الهلال الاحمر السعودي الى المشافي السعودية.

وقال ان هناك تعاونا كبيرا بين البعثة الطبية والهلال الاحمر والمشافي السعودية.

يذكر ان عدد الحجاج الفلسطينيين يزيد عن 6000 حاج وحاجة.