وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمة نجوم الامل تستضيف الاجتماع التنسيقي الرابع للمنظمات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 06/10/2013 ( آخر تحديث: 06/10/2013 الساعة: 09:34 )
رام الله- معا- استضافت جمعية نجوم الأمل في مقرها برام الله، الاجتماع التنسيقي الرابع للمنظمات الفلسطينية الممولة من قبل صندوق الامم المتحدة للمساواة بين الجنسين الذي ضم كلا من: مركز القدس للنساء، والمركز الفلسطيني للسلام والديمقراطية، وجمعية عنبتا النسائية الخيرية (مشروع بيت النساء)، واتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي، ومؤسسة داليا.

وقدم فريق نجوم الامل عرضا مفصلا عن واقع النساء ذوات الاعاقة في ظل الاتفاقيات الدولية والقانون الفلسطيني، وان الاحصاءات الاخيرة حول واقع الاشخاص ذوي الاعاقة في فلسطين مقلقة جداً، اذا ان أكثر من ثلثهم لم يلتحقوا أبدا بالتعليم، وغالبيتهم لا يعملون، كما ان حوالي ثلثهم لم يتزوجوا أبداً، والكثير منهم يتجنب الاندماج بسبب نظرة المجتمع. وفيما يخص الوصول للخدمات، فان واقع الاشخاص ذوي الاعاقة عموما، والنساء ذوات الاعاقة خصوصا، يتميز بصعوبة الوصول للخدمات بمختلف اشكالها، سواءا التعليم، أو التوظيف، أو الصحة وغيرها.

كما استعرض فريق نجوم الامل التحديات المختلفة التي تواجه النساء في مجال المشاركة السياسية في كلا من مصر، والاردن، وفلسطين، والممارسات الجيدة التي من الممكن ان تحدث تغييرا ملموسا في واقع النساء ذوات الاعاقة، ومشاركتهن في صناعة القرارات الخاصة بهن على مختلف المستويات.

المهندس علاء عايش ممثل الصندوق في الأراضي الفلسطينية أكد على ضرورة تفعيل الاجتماعات الدورية لمدراء البرامج في المنظمات المختلفة، والممولة من قبل الصندوق وذلك من أجل تحديد أسس للعمل المشترك لتحقيق أهداف صندوق المساواة بين الجنسين والمتمثلة بتمكين المرأة سياسيا،ً واقتصاديا،ً وبناء قدراتها لتعزيز مشاركتها في عملية التنمية المجتمعية، والاقتصادية مؤكدا على ضرورة تبادل الخبرات، والتجارب الخاصة، ما بين المنظمات المنفذة للبرامج المختلفة.

رنا الحجيري ممثلة الصندوق في المنطقة العربية، والتي شاركت في الإجتماع من خلال الإتصال الإلكتروني من عمان، اثنت بدورها على العمل الدؤوب التي تقوم به المؤسسات الفلسطينية المختلفة ضمن البرنامج الممول من قبل الصندوق، وأكدت أيضاً على ضرورة التشبيك ما بين المنظمات العاملة في قطاع المرأة، من أجل تعزيز قدرة البرنامج على تحقيق الأهداف المرجوة من جهة، وللنهوض بدور المرأة الريادي في فلسطين من جهة ثانية. كما اشارت الى ضرورة ان يتم استهداف النساء ذوات الاعاقة من خلال البرامج المختلفة التي تنفذها المنظمات الشريكة في اطار التمكين السياسي والاقتصادي لهذه الفئة المهمشة.

علا ابو الغيب، رئيسة الهيئة الادارية لنجوم الامل، اكدت من بريطانيا في تعليقها على اهمية المنح المقدمة من خلال البرنامج وانه سيمكن نجوم الامل من تحقيق أحد أهم الاهداف الاستراتيجية الاقليمية للمؤسسة، الذي يتمثل في التمكين السياسي للمرأة ذات الاعاقة. أن التركيز على تفعيل حق المشاركة السياسية سيكون له دور كبير في تعزيز الواقع الحقوقي للنساء ذوات الاعاقة، وبالذات في ظروف سياسية متغيرة حاليا في المنطقة العربية وما نشهده من اعادة هيكلة للدساتير والقوانين المعمول بها، أضافت ابو الغيب.

الجدير ذكره ان صندوق المساواة ما بين الجنسين التابع لهيئة الأمم المتحدة للمساواة ما بين الجنسين يمول برنامج عالمي يسعى لتمكين المرأة سياسياً واقتصادياً وتعزيز دورها ومكانتها المجتمعية لتزويدها بالقدرات اللازمة لتساهم في العلمية التنموية في البلدان المختلفة. وفي فلسطين، يمول الصندوق ستة مؤسسات محلية هي جمعية نجوم الأمل، واتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي، والمركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، ومركز القدس للنساء، ومؤسسة داليا، وجمعية عنبتا النسائية الخيرية بما يقارب 1.3 مليون دولار.