وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الانقاذ الخيرية تنظم ورشة عمل بعنوان "العنف ضد المرأة"

نشر بتاريخ: 06/10/2013 ( آخر تحديث: 06/10/2013 الساعة: 12:43 )
قلقيلية -معا - ضمن سلسلة من النشاطات والفعاليات التي تنظمها جمعية الانقاذ الخيرية على مدار العام, فقد نظم اليوم وبالتعاون مع مؤسسة جهود للتنمية ورشة عمل تثقيفية بعنوان "العنف ضد المرأة" شارك فيها مجموعة من الرجال, قدمها الدكتور عبد القادر الضميري من مستشفى الوكالة، فقد بدأت ورشة العمل بتعريف معنى العنف بالنسبة لكل من الحضور وما تمثله هذه الكلمة لكل منهم.

وذكر الدكتور الضميري ان من اسباب العنف الجهل حيث يعتبر هو السبب الرئيسي والأساسي لتفاقم ظاهرة العنف فى أى مجتمع ، بالإضافة الى المفاهيم الخاطئة الموروثة داخل المجتمع بما فيها نظرة الرجل للمرأة على أنها كائن ضعيف لا حول له ولا قوة. كما أن العامل الاقتصادي يعتبر من أخطر الأسباب التي تؤدي الى الضغط والذى يتم تفريغه من خلال العنف وهذا الوضع الاقتصادي نتيجة طبيعية لسوء الوضع السياسي وتعقده كما أن الحروب لها تداعيات كبيرة على تفاقم ظاهرة العنف داخل المجتمع الفلسطيني بشكل خاص.

وأشار الضميري إلى أن العنف الأسري هو أكثر الأشكال انتشاراً من حيث العنف الجسدي واللفظي والنفسي، والاعتداءات الجنسية واستمرار ظاهرة الزواج المبكر، وتقييد حرية المرأة في التنقل والحصول على التعليم.

وتخلل الورشة التي هدفت إلى تسليط الضوء على ظاهرة العنف ضد المرأة في فلسطين واستعراض الجهود الرسمية والأهلية في التصدي لها، جملة من مداخلات الحضور الذين أكدوا على ضرورة تحسين آليات الدفاع عن حقوق المرأة، وتقييم أداء كافة المؤسسات ذات العلاقة من اجل مناهضة العنف ضد المرأة.