وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بدءاً من الساعة الواحدة فجراً: الاتفاق بين فتح وحماس على وقف الاقتتال وسحب المسلحين والافراج عن المختطفين

نشر بتاريخ: 13/05/2007 ( آخر تحديث: 13/05/2007 الساعة: 18:01 )
غزة - معا- اكد عبد الحكيم عوض الناطق باسم فتح في غزة انه جرى الاتفاق منتصف الليلة بين حركتي فتح وحماس على الوقف الفوري للاقتتال وسحب جميع مظاهر التسلح من الشوارع والافراج عن المختطفين من كلا الجانبين بدءا من الساعة الواحدة فجراً.

واضاف عوض في حديث لوكالة "معا" ان الاتفاق جرى برعاية الوفد الامني المصري في غزة بحضور مسؤولين من حركتي فتح وحماس لتطويق الاحداث المؤسفة .

وقال عوض ان حركة فتح ستقوم صباح اليوم بتقديم معلومات وادلة للنيابة العامة على تورط حماس في اغتيال بهاء ابو جراد وان تكون النيابة الجهة الوحيدة التي من حقها التحقيق في الاحداث التي جرت امس في غزة.

وخلفت الاشتباكات التي جرت بين عناصر من فتح وحماس في غزة اليوم خمسة قتلى واكثر من 17 جريحاً بالاضافة الى عمليات اختطاف متبادل بين الجانبين.

حيث اصيب ثلاثة افراد الشرطة الفلسطينية في تجدد للاشتباكات الليلة بين افراد من الشرطة والقوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية بالقرب من محطة دير البلح بمحافظة الوسطى في غزة.

وكانت حركتا فتح وحماس تبادلتا عمليات الاختطاف فيما بينهما مساء اليوم في غزة عقب اشتباكات مسلحة بين عناصر الحركتين خلفت 5 واكثر من 14 جريحا في مناطق متفرقة في القطاع .

وافاد مراسلنا انه تم الافراج عن د. علي الشريف احد القادة البارزين لحركة حماس في القطاع مساء اليوم بعد قليل من اختطافه .

وكان مواطنان قتلا واصيب احد عشر اخرون بجراح بينهم ثلاثة وصفت جراحهم بالحرجة خلال اشتباكات مسلحة اندلعت عصر اليوم بين مسلحين تابعين لحركتي فتح وحماس غربي مدينة غزة.

واكد د جمعه السقا مدير العلاقات العامة ان مستشفى الشفاء استقبل قتيلين لم تعرف هويتهما واحد عشر جريحا بينهم ثلاثة في حال الخطر الشديد نتيجة الاشتباكات التي وقعت في الطريق الساحلي ومنطقة الميناوي ومنطقة معسكر انصار العسكري و جامع الكتيبة غرب مدينة غزة .

وأفاد شهود عيان لوكالة "معا" ان منطقة غرب غزة تشهد اطلاقا كثيفا للنيران وان اشتباكات تدور هناك وصفت بالعنيفة حيث تسود في هذه الاثناء حالة من التوتر الشديد بالقرب من المربع الرئاسي و محيط الجامعات في مدينة غزة.

وفي حادث اخر أصيب ثلاثة مواطنين خلال تشييع جنازة القيادي في كتائب الاقصي بهاء ابوجراد في مدينة بيت لاهيا.

وأفاد د معاوية حسنين مدير الإسعاف و الطوارئ انه جري نقل الجرحى الثلاثة إلى مستشفيات شمال القطاع ووصف حالتهم بالمتوسطة .

وكانت حركتا فتح وحماس تبادلتا الاتهامات في اعقاب مقتل قائد كتائب الاقصى ابو جراد ورفيقه , ففي حين تتهم فتح عناصر حماس باغتيال ابو جراد نفت حماس اية علاقة لها بالحادثة .

وحملت حركة فتح على لسان ناطقها عبد الحكيم عوض حركة حماس المسؤولية الكاملة عن عملية الاغتيال التي وصفتها بانها تستهدف الوحدة الوطنية واتفاق مكة.

واعتبر عوض في اتصال هاتفي بـ "معا": عملبية الاغتيال تجاوزا خطيرا لاتفاق مكة, "لان أبو جراد قيادي بارز بفتح وتعرض لاكثر من محاولة اغتيال من قبل حماس حيث تعرض منزله للقصف بقذائف الـ (آر. بي. جي) وعمليات اطلاق نار متكررة ".

من جهتها اعربت حماس" عن قلقها واستغرابها الشديد لوتيرة الأحداث المتسارعة في بيت لاهيا شمال القطاع، والتي أعقبت حادثة مقتل بهاء أبو جراد في بيت لاهيا، وقيام عناصر من حركة فتح بعمليات اختطاف وإطلاق نار واستهداف لمنازل اعضائها .

واكدت حماس التزامها بالاتفاق الموقع مع حركة فتح، وعدم الرد والتصعيد الإعلامي ورفضها الاتهامات المتسرعة مؤكدة أن لا علاقة للحركة في قتل أبو جراد.

ودعت حماس وزارة الداخلية إلى ممارسة دورها المطلوب في التحقيق في أحداث الشمال وفقاً للقانون.