وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاقتصاد الوطني تضبط 30 طنا من المنتجات المخالفة في الأسواق

نشر بتاريخ: 07/10/2013 ( آخر تحديث: 07/10/2013 الساعة: 18:00 )
رام الله - معا - ضبطت طواقم حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني وبالتعاون مع شركائها، خلال الشهر الماضي21.33 طنا من المواد والسلع المخالفة لقانون حماية المستهلك اتلف منها 13.8 طنا لعدم صلاحيتها للإستهلاك الآدمي، كما تم ضبط 9 طن من منتجات المستوطنات الاسرائيلية عبارة عن كهربائيات وزجاج تم احالتها للنيابة لإتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين.

وبين تقرير الادارة العام لحماية المستهلك ان الطواقم نفذت خلال الشهر الماضي 324 جولة تفتيشية على المحلات التجارية، تم خلالها سحب 15 عينة من بعض المواد الغذائية لإجراء فحوصات مخبرية للتأكد من سلامتها. في حين تم اعتماد 15 بطاقات بيان لمنتجات غذائية وكيماوية.

وأكد التقرير انه جرى استدعاء وإخطار 30 تاجر لمخالفتهم القوانين الفلسطينية المعمول بها، والمواصفات والمقاييس والتعليمات الإلزامية وتلقت مايقارب عن 42 شكوى تنوعت مابين عدم اشهار التجار للأسعار ومخالفات على وجود مواد تالفة ومنتهية الصلاحية.

وبينت الادارة الى ارتفاع عدد التجار المبلغين عن المواد التالفة ولنتيجة وجود خلل في التصنيع بحوزتهم وقدرت هذه الكميات المبلغ عنها 84.77 طنا جرى اتلافها وفق الاصول القانونية المتبعة.

ونفذت الادارة العامة العديد من المحاضرات الارشادية عن ملوثات الغذاء البيولوجية والكيميائية والفيزيائية والإشعاعية، والتعريف بالسلع الاستهلاكية واستعراض بعض النماذج الغذائية وكيفية تخزينها وحفظها للحيلولة من فسادها وتلوثها.