وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الحكم المحلي يستقبل ممثل اليابان لدى دولة فلسطين

نشر بتاريخ: 07/10/2013 ( آخر تحديث: 07/10/2013 الساعة: 13:32 )
البيرة - معا - استقبل وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني في مكتبه، اليوم الأثنين، ممثل اليابان لدى دولة فلسطين السفير جونيا ماتسوورا، وذلك للتباحث حول مستقبل المشاريع المنفذة من قبل الحكومة اليابانية ومؤسسة جايكا.

وأشاد الكوني بالعلاقة التاريخية بين الشعبين الياباني والفلسطيني، شاكراً دعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني، عبر تنفيذهم لمجموعة من المشاريع الحيوية خاصة في منطقة غور الأردن ومحافظة أريحا، ودعمهم لحقوق الفلسطينين في سعيهم لاقامة دولتهم المستقلة.

واستعرض الكوني التحديات التي تواجه الفلسطينيين في حياتهم اليومية، الناجمة عن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة، مشيرا إلى أن هذه الممارسات تساهم في تعطيل المشاريع والخدمات التي تسعى الحكومة الفلسطينية تقديمها للمواطنين، وتلبية احتياجاتهم خاصة سكان المناطق المسماة "ج".

وشدد الكوني على أهمية الدعم السياسي كمدخل أساسي لاستقلالية القرار الفلسطيني، مؤكداً على أهمية تكامل الدعم السياسي والدعم الاقتصادي، مؤكدا على أن الشعب الفلسطيني يضع كرامته فوق كل اعتبار ولا يرضخ للضغوطات التي تهدف لتحييده عن مطالبه وحقه في تقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

من جهته، شكر ماتسوورا الكوني على حسن استقباله، وأعرب عن تفهمه للضغوطات التي يسببها الاحتلال للحكومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني، واستعرض الجهود السياسية التي قامت بها الحكومة اليابانية من أجل دعم القضية الفلسطينية، خاصة في مجلس الأمن والجمعية العمومية، مؤكداً على أهمية العمل باتجاه تحفيز السياسيين اليابانيين لزيارة الأراضي الفلسطينية، والاطلاع عن قرب على حجم التحديات والصعوبات التي يعيشها الفلسطينيون في ظل الاحتلال.

بدوره استعرض وليد حلايقة مدير عام المجالس المشتركة في الوزارة، الشراكة التاريخية مع اليابانيين خاصة مع مؤسسة جايكا، والمشاريع التي تفذتها المؤسسة مشروعا في غور الأردن ومحافظة أريحا، كما وأشار إلى المشروع المنوي تنفيذه في منطقة القدس على غرار المشروع المنفذ في غور الأردن، كما وأشار إلى دورهم في تعديل وتحديث إستراتيجية المجالس المشتركة.

وحضر الاجتماع فيليتسيا البرغوثي مستشارة الوزير للإعلام والعلاقات العامة، ووليد أبو الحلاوة مستشار الوزير للعلاقات الدولية.