وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد لجان العمل الزراعي يوقع اتفاقيات مع 272 مزارع زيتون

نشر بتاريخ: 07/10/2013 ( آخر تحديث: 07/10/2013 الساعة: 14:22 )
رام الله- معا- وقع اتحاد لجان العمل الزراعي اتفاقية مع 272 مزارع زيتون في محافظات قلقيلية وسلفيت وطولكرم، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية مع أربعة من أصحاب معاصر الزيت في قرى كفل حارس وقيري وديراستيا بمحافظة سلفيت وذلك ضمن مشروع "رفع القدرة التنافسية لزيت الزيتون من خلال ادخال نهج سلسلة القيمة لزيت الزيتون في الأراضي الفلسطينية".

وينفذ المشروع اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع المؤسسة الطوعية الايطالية المدنية (GVC) ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ومركز العمل التنموي معا ومؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ومعهد باري للأبحاث المتوسطية في ايطاليا ومؤسسة قطر الخيرية، بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي في 12 موقعاً بمحافظات طولكرم وسلفيت وقلقيلية، حيث بدأ العمل بالمشروع في بداية شباط من العام الجاري وينتهي في أواخر تموز من العام 2015.

ويهدف المشروع إلى تحسين المستوى المعيشي والدخل في قرى مرده وديراستيا وحارس وكفل حارس وقيرة بمحافظة سلفيت، وكفر جمال وكفر صور وكفر زيباد وفرعون وبلعا بمحافظة طولكرم، وقريتي جيوس وباقة الحطب بمحافظة قلقيلية، وذلك من خلال انشاء نظام فعال لسلسلة القيمة المحلية لزيت الزيتون من خلال استهداف صغار المزارعين الفلسطينيين الذين يعتمدون في دخلهم الرئيس على الزراعة بشكل عام وعلى انتاج زيت الزيتون بشكل خاص، بالإضافة إلى بناء إطار للحوكمة لسلسلة القيمة المحلية لزيت الزيتون، بحيث يسهم ذلك في زيادة دخل الأسر المهمشة وزيادة القدرة التنافسية لزيت الزيتون الفلسطيني في الأسواق المحلية والدولية، حيث يهدف المشروع في إطاره العام الى تحسين ظروف الدخل والأمن الغذائي للأسر الريفية المهمشة في شمال الضفة الغربية.

كما نفذ "العمل الزراعي" ضمن نشاطات المشروع توريد أدوات الحصاد الخاصة بموسم قطف الزيتون اشتملت على (مفارش، سلالم وأمشاط زراعية) على المزارعين المستفيدين من المشروع في كل من جيوس، فرعون، بلعا، كفر جمال وكفر صور. ويجري العمل حاليا على توزيع أدوات الحصاد في باقي المواقع المستهدفة من المشروع، كذلك سيتم توقيع اتفاقية مع خمسة من أصحاب معاصر الزيت في محافظتي طولكرم وقلقيلية، كما سيتم العمل على ترميم المعاصر وتأهيلها وتزويدها بقطع غيار لضمان تشغليها بجودة عالية لإنتاج زيت زيتون مطابق للمواصفات العالمية.

وفي نفس السياق وقع العمل الزراعي بالتعاون مع مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين اتفاقية تأهيل طرق زراعية في قرى كفل حارس وحارس ومردا بمحافظة سلفيت بمسافة 9 كيلو متر، ويجري العمل على توقيع اتفاقية تأهيل الطرق الزراعية بمسافة 20 كيلو متر في محافظتي قلقيلية وطولكرم وذلك لتسهيل وصول المزارعين إلى أراضيهم وتقليل تكاليف الانتاج عليهم. علما أن اتحاد لجان العمل الزراعي وقع 64 اتفاقية حفر آبار زراعية مع المزارعين لزيادة انتاجية شجرة الزيتون من خلال جمع مياه الأمطار واستخدامها في الري التكميلي.

إضافة إلى ذلك وقع العمل الزراعي بالتعاون مع مركز معا التنموي اتفاقية مع خمس جمعيات تعاونية وثلاث جميعات خيرية في المواقع المستهدفة بهدف تعزيز دورها وتقويتها لتقديم خدماتها الى سلسلة حلقة الزيتون على المستوى المحلي.

وبين "العمل الزراعي" أن النتائج المتوقعة من تنفيذ المشروع هي: وجود اطار للحوكمة لقطاع الزيتون نشط وفعال, زيادة الانتاجية والجودة، وانخفاض تكاليف انتاج زيت الزيتون البكر بشكل متجانس في المنطقة المستهدفة من خلال نقل المعرفة التقنية للتطبيقات الزراعية وتوفير الأدوات اللازمة لانتاج زيت زيتون عالي الجودة، كذلك الوصول للأسواق المحلية والأجنبية لصغار المزارعين بشكل فعال من خلال تحسين خدمات التسويق وتوفير أدوات الدعم، وربط السوق الاقليمي بمناطق انتاج الزيت، إضافة الى تمكين وتعزيز دور المرأة.