وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المفتوحة بطوباس تستضيف الجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم

نشر بتاريخ: 08/10/2013 ( آخر تحديث: 08/10/2013 الساعة: 10:46 )
طوباس - معا - استضافت جامعة القدس المفتوحة فرع طوباس في اسبوعها الطبي الاول الجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم في ندوة وحوار حول أمراض نزف الدم -الهيموفيليا وما يرتبط بمضاعفاتها والاعاقات وتداعيات نفسية واجتماعية للمرضى وعائلاتهم والمجتمع.

وقد استهدفت هذه الورشة طلاب الخدمة الاجتماعية في الجامعة، ففي بداية اللقاء رحب عاطف صبري باسم الجامعة بالمشاركين وشكر الجمعية على جهودها وتعاونها وتلبية الدعوة للمشاركة في هذا اليوم لاثراء المعرفة وتوسيع مدارك الطلبة بخصوصية امراض نزف الدم واحتياجاتهم النفسية والاجتماعية حيث ان هذه الفئة من المرضى تعتبر نموذجا للطلبة للتعامل مع فئات المجتمع التي تعاني من امراض مزمنة، وخاصة الوراثية منها.

وابتدات الورشة بعرض فيلم وثائقي من اعداد مركز مصادر المعلومات التابع لمؤسسة "شباب البيرة" عن معاناة مرضى الهيموفيليا في فلسطين ودور الجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم - الهيموفيليا في كافة المحافظات الفلسطينية.

وفي الجزء الثاني للورشة قدمت الممرضة والمساعدة الادارية في الجمعية شيرين عبد الغفار محاضرة عن اساسيات امراض نزف الدم (الهيموفيليا ) من ناحية طبية وصحية.

اما رئيس الهيئة الادارية للجمعية جاد الطويل ومن خبرته الشخصية وتعامله مع المرضى وعائلاتهم على مدار الساعة، فقط توسع في الجزء الثالث من النشاط في الحديث وتبيان الامور الاجتماعية والنفسية للمرضى ودور الجمعية في التوعية والتثقيف والحشد والمناصرة. وخاصة بما يتعلق بضرورة توفير العوامل المخثرة والرعاية النفسية والاجتماعية من خلال عيادة شمولية تشمل النواحي الطبية والصحية والنفس اجتماعية حيث ان مريض الهيموفيليا تتراكم لديه الاعاقات الطبية والحركية نتيجة النزف المستمر منذ ولادته وينتج مشاكل نفسية واجتماعية للمريض وعائلته والمجتمع المحيط به والتي تحتاج لتدخل مقدمي الخدمات النفسية والاجتماعية ولكن للاسف هذه المعاناة والاحتياجات لا زال المجتمع الفلسطيني غير مدرك لخطورتها واهمية التعامل معها من هؤلاء المتخصصين ومن هنا جاءت مبادرة جامعة القدس المفتوحة للمساهمة في نشر هذه الاهمية.