وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبوغزاله يدعو المهنيين في قطاع المحاسبة لمواكبة ثورة المعرفة

نشر بتاريخ: 08/10/2013 ( آخر تحديث: 08/10/2013 الساعة: 17:33 )
كندا -معا- ألقى الدكتور طلال أبوغزاله كلمة في الجلسة العامة للإجتماع السنوي لمجموعة شركات "راسل براد فورد الدولية" للتدقيق تناول فيها تحديات الثورة الرقمية على مستقبل المحاسبة وتدقيق الحسابات.

وحذر أبوغزاله أن المهنة إن لم تدرك أهمية هذه الثورة ستجد نفسها خارج التاريخ ذلك أن تسونامي الثورة الرقمية سوف يلغي دور المحاسب إن لم يصبح عامل معرفة يؤدي كامل مهامه رقمياً.

وأشار الى أن شركات المعرفة ومنتجات المعرفة تشكل نوعاً جديداً من التجارة يختلف كلياً عن تجارة السلع والخدمات، كما أن تداول هذه التجارة يتم خارج العالم التقليدي المعروف بالحقيقي مقارنة مع العالم الافتراضي. ولذا يتوجب وضع معايير محاسبية لتجارة العالم الإفتراضي الذي لا تحكمه قوانين وليس فيه حدود تفصل بين الدول وليس فيه سيادة لأي سلطة، وأعطى مثالاً على ذلك شركة جول الرقمية.

وكان أبوغزاله قد تناول كذلك أهمية تحول المنظمة العالمية للتجارة لتصبح منظمة معرفية وذلك خلال مشاركته في افتتاح الجلسة السنوية العامة لمنظمة التجارة العالمية في جنيف الأسبوع الماضي.

وأوضح أبوغزاله أن مهنة المحاسبة في تعريف منظمة التجارة العالمية تعني التجارة في الخدمات المحاسبية، أي أنها تجارة خدمات تخضع لاتفاقية التجارة في الخدمات "GATS". وبالتالي على المنظمات المهنية والمهنيين المحاسبيين مواكبة مفاوضات التجارة في الخدمات لإنها ستحكم مستقبلهم.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة طلال أبوغزاله كانت قد وقعت اتفاقية تعاون مع مجموعة "رسل براد فورد الدولية" تهدف إلى تعزيز تقديم الخدمات في جميع الأسواق الرئيسية في العالم.