وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مع اقتراب موعد (سن السكاكين) أسعار الأضاحي نار!

نشر بتاريخ: 08/10/2013 ( آخر تحديث: 09/10/2013 الساعة: 07:42 )
بيت لحم- تقرير معا - تشهد أسعار الاضاحي في الضفة الغربية هذا العام ارتفاعا كبيرا يتسبب بحرمان اصحاب الدخل المحدود من القدرة على شراء هذه الأضاحي، في الوقت الذي اقتصر السوق على الانتاج المحلي في ظل عدم استيراد الاغنام للعام الثالث على التوالي.

وكالة معا رصدت واقع سوق الماشية قبيل عيد الاضحى المبارك، واستطلعت آراء بعض المزارعين والمواطنين ومن ثم توجهت للمسؤولين سعيا للوقوف على حقيقة ما تشهده أسعار الاضاحي من ارتفاع، وكذلك الظروف التي تكتنف عملية شراء وذبح الأضاحي وما يتطلبه من اجراءات تضمن الصحة والسلامة للمواطنين.

جيوب المواطنين تحترق أمام ارتفاع سعر الأضحية

أسواق الأغنام شرّعت أبوابها، والمواطنون يستعدون لسنّ "السكاكين"، فيقول المزارع (ع. م) من محافظة بيت لحم "معظم المواطنين لا يستطيعون دفع مبالغ كبيرة أو بالكاد يتمكنون من ذلك لشراء الأضاحي".

ويضيف لـ معا أن تقلص نسبة تربية المواشي المستمر وارتفاع تكاليف التربية تعد أسبابا رئيسية لارتفاع أسعار الأضاحي، مطالباً بدعم حكومي للمزارعين وتخفيض سعر الاعلاف الامر الذي قد يحدث انخفاضا ملحوظا بأسعار الاضاحي بما يتلاءم مع قدرات المواطن الشرائية.
|243507|
ومع اقتراب حلول عيد الأضحى يبدأ المواطنون في البحث عن أضحيتهم بالاسواق، فالبعض يلجأ لشراء الخراف والماعز، فيما يتجه آخرون لشراء العجول آو الابقار والتشارك في ذبحها، حيث أجازت الشريعة الإسلامية مشاركة سبعة أشخاص في ذبح عجل واحد.

أما المواطن (ز. ش) من مدينة الخليل فيقول "هذه السنة الاسعار نار ملتهبة ويجب المطالبة بتحرك يحول دون رفع اسعار الاضاحي، وتشديد الرقابة على المزارع وطرق تربية المواشي، لضمان صحة وجودة اللحوم".

في حين قال الموظف (ك. ع) من بيت لحم لـ معا إن دخله الشهري لا يمكّنه من إدخال الفرحة على قلوب أبنائه بذبح الأضحية، مشيرا إلى أنه يوفر احتياجات منزله الأساسية بصعوبة.
|243511|
الطلب والعرض يتحكم بالأسعار

من جانبه د. ايمن عمرو مدير دائرة الخدمات الحقلية البيطرية في وزارة الزراعة ارجع في حديثه لـ معا الارتفاع في اسعار المواشي الى العلاقة بين الطلب والعرض بالسوق، في الوقت الذي لم تستورد فيه الزراعة الأغنام منذ 3 سنوات.

ولفت عمرو الى أن هناك تراجع في الثروة الحيوانية مقارنة بالاعوام السابقة التي سجلت وجود نحو مليون رأس من الاغنام والماعز في الضفة لتتراجع عددها هذا العام الى نحو 700 ألف رأس، معللا ذلك بتوجه المواطنين إلى ذبح الاناث من الاغنام نظرا لانخفاض سعرها مقارنة بالذكور منها.

وتوقع عمرو أن يبلغ الطلب على الاضاحي في هذا العام ما بين 150- 200 ألف رأس من الاغنام والماعز.
|243506|
تحديد سعر كليو الخاروف بـ 29 شيكلا

وقال إن سعر بيع لحم الخاروف الحي لهذا العام يتراوح ما بين 27- 29 شيكلا للكيلو الواحد، وهو مرتفع بالنسبة للوضع الاقتصادي الحالي.

وبين عمرو أن قطاع غزة كان له حصة من الانتاج المحلي للأغنام في هذا العام، حيث تم توريد شحنات قبل عدة ايام وسيتم توريد شحنات اخرى خلال الاسبوع المقبل.
|243509|
الرقابة على الاسواق وعمليات الذبح

وحول الرقابة على الاسواق وعمليات الذبح، قال عمرو إن الوزارة شرعت بجولات ميدانية على الاسواق في محافظات الضفة للتأكد من خلو الاضاحي من أية أمراض أو أن تكون محقونة بأدوية قد تتسبب بالضرر الصحي للمواطنين.

وأضاف أن وزارته تسعى الى أن تكون عمليات الذبح داخل المسالخ المرخصة والتابعة للهيئات المحلية؛ نظرا لوجود طبيب بيطري معتمد من قبل الوزارة يعمل على التأكد من خلو الاضاحي من الامراض وكذلك متابعة عملية الذبح بشكل سليم، حتى يتم ضمان سلامة المواطنين.

وفيما يتعلق بعملية اختيار المواطن للأضحية، نصح عمرو أن يتم التأكد من المظهر الخارجي لها وتحسس وجود أي كدمات أو اورام بها، وكذلك التأكد من عدم حمل اناث الاغنام التي يتم اختيارها للاضحية.
|243510|