وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ الخندقجي يستقبل سفير التشيك لدى دولة فلسطين

نشر بتاريخ: 10/10/2013 ( آخر تحديث: 10/10/2013 الساعة: 13:58 )
طوباس- معا- استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي سفير جهورية التشيك لدى دولة فلسطين السيد راديك روبس ترافقه مسؤولة التعاون والمشاريع بالسفارة نيكول ماشوفا وذلك بحضور مدير شركة كهرباء طوباس م. عبد الله نعيرات ومدير عام التخطيط والتطوير بالمحافظة م. خضر دراغمة ، ومدير دائرة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية احمد محاسنة .

واطلع المحافظ الخندقجي السفير الضيف على واقع المحافظة الاقتصادي والسياسي وما تسعى اليه المحافظة ومؤسساتها لإحداث تنمية حقيقية في قطاعات المحافظة المختلفة مثمنا الدعم الاقتصادي لحكومة التشيك في محافظة طوباس والمتمثل بمشروع المحولات الكهربائية ومشاريع الطاقة الشمسية ومشاريع زراعية اخرى مضيفا " نتمنى استمرار التعاون بالمشاريع القائمة وبحث تمويل مشاريع جديدة والذي ينصب في خانة دعم الشعب الفلسطيني في بناء مؤسسات دولته وتحقيق حريته وتحقيق حلمه بالعيش بسلام في كنف دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

وثمن المحافظ الخندقجي قرار التشيك بالتراجع عن نقل سفارة دولتها الى القدس مشيرا الى خطورة نقل السفارة على مستقبل العملية السلمية بالمنطقة وتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني بدولة ذات سيادة على اراضيها حسب قرارات الشرعية الدولية متمنيا ان تبقى التشيك داعما رئيسيا للشعب الفلسطيني سياسيا واقتصاديا وبكافة المجالات التي تعزز قيام الدولة.

وأوضح المحافظ الخندقجي ان وجود الاحتلال يعد العقبة الرئيسية في احداث اي تنمية حقيقية بالمحافظة والوطن ككل من خلال انتهاكه لحقوق الانسان وحريته بالحركة والحياة داعيا السفير التشيكي الى دعوة برلمانين وحقوقيين ونشطاء وأحزاب سياسية لزيارة المحافظة والإطلاع عن كثب على اجراءات الاحتلال بحق المواطنين ومقدراتهم اضافة الى تنمية العلاقات بين الشعبين تبادل ثقافي وتجاري وسياحي .

وبدوره ، عبر السفير التشيكي عن سعادته لتمويل مشاريع في محافظة طوباس معتبرا المحافظة قاعدة خصبة لتلك المشاريع من خلال توفر المقومات الرئيسية من طاقة شمسية وأراض شاسعة وحاجة المحافظة لمثل تلك المشاريع وهو قرار اتخذته حكومة بلاده من ما يقارب 15 عاما لتركيز العمل في محافظة طوباس والأغوار الشمالية .

وأشار السفير التشيكي الى ان قرار نقل سفارة بلاده الى القدس لن يكون الى باتفاق الجانبين والوصول الى حلم سلمي شامل يفضي لقيام دولتين مضيفا موقفنا من حرية الشعب الفلسطيني لن يتغير ونسعى مع المجتمع الدولي من اجل حل سلمي وحسب قرارات المجتمع الدولي.

وأكد السفير التشيكي ان الدعم التشيكي مستمر اقتصاديا وسياسيا وان التشيك معنية بالمساهمة في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية بالتعاون المستمر مع الحكومة والعشب الفلسطيني .

وزار المحافظ الخندقجي والسفير التشيكي مصنع صيانة المحولات الكهربائية حيث كان باستقبالهما رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة ورئيس بلدية عقابا جمال ابو عرة حيث تم استعرض الية عمل المصنع والتعريف بالآلات المستخدمة وخطوط الانتاج والصيانة .

وثمن دراغمة الدور التشيكي المتميز في دعم المشاريع في طوباس والتي تعزز اسس الشراكة والتعاون معتبرا جمهورية التشيك شريك اساسي بالعمل ومتمنيا استمرار الدعم السياسي والاقتصادي لفلسطين وللمحافظة بشكل خاص.

ووجه سفير التشيك دعوة لرئيس بلدية طوباس لزيارة التشيك من اجل بحث تأسيس علاقة توأمة بين طوباس واحدى المدن التشيكية الامر الذي يعزز مجالات التعاون في كافة القطاعات الامر الذي لاقى ترحيبا من رئيس البلدية مشيرا ان زيارته للتشيك ستكون مثمرة واستكمالا لعلاقات الصداقة التي تربط التشيك بفلسطين .

وشملت الجولة زيارة محطات توليد الطاقة الشمسية التابعة لشركة كهرباء طوباس والممولة من وكالة التنمية التشيكية وزيارة نواة مشروع توليد الطاقة باستخدام الخلايا الشمسية لاستخدامات الزراعة كما زار الوفد الضيف بلدية طوباس وجمعية طوباس الخيرية.