وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بطولة كأس اسيا للشباب: المنتخب العماني يتخطى الوطني ويبلغ النهائيات

نشر بتاريخ: 11/10/2013 ( آخر تحديث: 11/10/2013 الساعة: 12:10 )
الخليل -معا - خليل الرواشدة: حسم المنتخب العماني بطاقة التأهل عن المجموعة الخامسة من منافسات كاس آسيا للشباب التي تقام على ارض فلسطين بفوزه على منتخبنا الوطني بهدف دون مقابل ليصبح في رصيده 6 نقاط بعد فوزه على المنتخب البحريني في لقاء الافتتاح على إستاد الشهيد فيصل الحسيني بهدفين دون رد، وبذلك يتأهل المنتخب العماني مباشرة كمتصدر المجموعة الخامسة إلى تصفيات بطولة آسيا للشباب التي تقام في ميانمار العام القادم بصرف النظر عن نتيجة اللقاء الختامي الذي سيجمع المنتخبين الفلسطيني والبحريني السبت على إستاد الشهيد فيصل.

وقد حضر اللقاء رئيسي الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب و العماني خالد البورسعيدي وعدد من الشخصيات العمانية ولفيف من الشخصيات الفلسطينية الرياضية والوطنية.

أحداث المباراة
أحداث البداية أخذت أفضلية من جانب المنتخب الوطني الذي اندفع هجوميا بالاعتماد على الكرات الطويلة والعرضية للمهاجم داوود صلاح لكن سرعان ما لملم المنتخب العماني أوراقه ليتوازن اللعب الذي تبادل خلاله الفريقين سلسلة من الهجمات التي لم تشكل أي خطورة.
هدوء يرافقه الحذر الهجومي خيم على مجريات اللقاء، حيث الصراع الواضح في منطقة الوسط رافقه الضغط على حامل الكرة وإغلاق المساحات إضافة إلى الإحكام الدفاعي الذي برز في إفشال المحاولات الهجومية، ليعتمد الفريقان على الكرات الطويلة والأطراف واستغلال أي تسديدة لتهديد المرمى.
طغى على أداء الفريقين التسرع وعدم التركيز الهجومي، حيث الكرات العشوائية والطويلة المقطوعة وتكافأ المستوى في الاستحواذ والسيطرة على الكرة مع أفضلية هجومية للمنتخب الوطني الذي سنحت له أكثر من فرصة لم تستغل، ومنح الحكم دقيقة وقت بدل ضائع أنهى بعدها أحداث الشوط الأول بالتعادل السلبي بدون أهداف.
شوط ثان انطلق بإشراك المدرب العماني رني اللاعب مروان مبارك بديلا لعبد الرحمن السعدي بهدف تنشيط الخط الهجومي، واتبعه دحبور بتغيير في صفوف المنتخب بإشراك إيهاب شاهين بديلا لمحمد الحافي، واستمر سيناريو صراع الوسط الذي شغل محور العمليات بأفضلية في التقدم الهجومي للمنتخب الوطني الذي أعاب كراته اللمسة الأخيرة وأشرك العماني ريني المدافع الحوسني بديلا للمدافع حسن السعدي.
أفضلية واضحة للمنتخب الفلسطيني الذي ضغط من الجهة اليمنى عن طريق السعدي وصلاح بأكثر من فرص سنحت لابو وردة، وتحصل الوطني على ثابتة نفذها رشيد بين أحضان الحارس وأخرى للسويطي روضها وسدد جنب القائم.
أشرك المدرب العماني اللاعب مسلم عقاق بديلا لاحمد البريكي اضطراريا وزج دحبور باللاعب خليل بعيرات بديلا لإبراهيم السعدي واستمر النهج الهجومي وسط محاولات للمنتخب العماني الذي اعتمد على المرتد ونجح البديل مبارك في استغلال ركنية وإحراز هدف عماني.
ضغط المنتخب الوطني في محاولة لتعويض الهدف لكن غياب النسق الهجومي افسد العديد من الهجمات التي لم تجد النهاية السليمة وزج دحبور بالورقة الأخيرة محمد صلاج هجوميا بديلا لإبراهيم السويطي ومنح الحكم ثلاث دقائق وقت بدل ضائع لم تؤثر على مجريات ونتيجة اللقاء التي انتهت لمصلحة عمان بهدف نظيف.

فرص المنتخب الوطني
خطأ دفاعي عماني بعد إرجاع المدافع الكرة إلى الحارس ليشتتها الحارس ارتدت من داوود صلاح وغالطت الشباك 27.
إبراهيم السعدي خطف كرة وصلته من الوسط وتقدم داخل الجزاء وعكس كرة بالمقاس لمحمود أبو وردة أمام فوهة المرمى لكن الثاني فقد التركيز ليخطفها المدافع وينقذ الموقف29.
إبراهيم السعدي يعيد سيناريو الفرصة الأولى بتقدم من الميمنة وعكس عرضية زاحفة تخطت المدافع لتصل محمود أبو وردة الذي سدد قوية لكن كرته بعيدة عن الخشبات الثلاث 61.
سنحت فرصة لمحمود أبو وردة بعد مجهود فردي من داوود صلاح الذي تقدم وعكس بينية روضها الأول وسددها على مشارف الجزاء لكن الدفاع أبطل الهجمة لتتحول الكرة إلى ركنية لم تستغل 63.

فرص المنتخب العماني
رأسية يوسف السعدي كادت أن تكون هدف الافتتاح لعمان بعد إن تلقى ركنية ارتقى لها لينقذها الحارس أبو عكر ويشتتها الدفاع ليبعد الخطورة 72.
البديل مسلم عقاق تلقى كرة وتقدم ليخترق الجزاء لكن المدافع احمد زريق خطف الكرة من بين أقدام عقاق وحولها إلى ركنية.

هدف المباراة الوحيد
نجح المدرب بخيارات التبديل إن يستغل هجمة للبديل الأول عقاق تحولت إلى ركنية نفذها حاتم الروشدي في العمق لينجح البديل الآخر مروان مبارك الذي انسل من بين المدافعين وارتقى براسية رائعة استقرت على يسار أبو عكر 77.
البطاقات الصفراء: داوود صلاح و عبد الله ريان من فلسطين – امجد العلوي ومهدي الخالدي من عمان.

تشكيلة فلسطين: نعيم أبو عكر، وائل شعراوي، احمد ازريق، عبدالله ريان، محمد رشيد، يوسف الأشهب، إبراهيم السويطي( محمد صلاج)، محمود أبو وردة، إبراهيم السعدي( خليل بعيرات)، محمد الحافي( إيهاب شاهين ) و داوود صلاح.

تشكيلة عمان: بلال البلوشي، حسن السعدي(فهد الحوسني)، حسن العجمي، إسحاق المقبالي، مهدي الخالدي، مازن يعقوب، احمد البريكي( مسلم عقاق)، أمجد العلوي، عبدالرحمن صالح ( مروان مبارك )، حاتم الروشدي ويوسف السعدي.

حكام اللقاء: العراقي مهند قاسم للساحة وساعده الاوزباكي شودمونوف حسن الدين والعراقي نجاح الحمايدي والاوزباكي فلاديسلاف تسيتلين وراقبها ميندو دورجي من بوتان ومراقب الحكام فيكتور كولباكوف من قيرغستان.