وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجهاز المركزي للإحصاء يعقد الاجتماع نصف السنوي الخامس مع أعضاء مجموعة التمويل الرئيسية للجهاز

نشر بتاريخ: 15/05/2007 ( آخر تحديث: 15/05/2007 الساعة: 12:19 )
رام الله -معا- عقد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني صباح اليوم الثلاثاء الموافق 15/05/2007 بمقره الرئيسي بمدينة البيرة، الاجتماع نصف السنوي الخامس مع أعضاء مجموعة التمويل الرئيسية للجهاز.

وترأس الاجتماع د. لؤي شبانه رئيس الجهاز وبمشاركة عدد من المدراء العامين، عن الجانب الفلسطيني، بينما حضر عن جانب الممولين الرئيسيين جريتي ليشن القائم بأعمال الممثلية النرويجية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ويوهان سوربي وعماد عبد الله من الممثلية النرويجية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، وكل من ماريو كاريرا واميشيل وشلر من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، ورونالد وورمغور من الممثلية الهولندية.

وقد تناول الاجتماع عرض ومناقشة واعتماد تقرير تقدم العمل لبرنامج عمل الجهاز للعام 2006، كما تم مناقشة وعرض التقرير المالي للمشاريع الخاصة بالجهاز، إضافةً إلى مناقشة أهم القضايا المرتبطة بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007 وحشد التمويل له، كما تم التطرق إلى التحضيرات اللازمة لتقييم نصف فترة تنفيذ المشروع وفق مذكرة التفاهم بين الطرفين.

وقد قدم د. شبانة شرحاً وافياً عن التحضيرات والاستعدادات التي يجريها الإحصاء الفلسطيني لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت خلال العام الحالي 2007، وما وصلت إليه الجهود على المستويات الإدارية والفنية والتطورات على حشد التمويل للتعداد، موضحاً لهم أن العمل في التعداد يسير وفق الخطة المعدة حيث تم إعداد وثائق التعداد وتنفيذ التعداد التجريبي، وعقد سلسلة من الاجتماعات مع الوزارات والجهات الأخرى لنقاش محتويات التعداد.

واستعرض شبانة أبرز الأعمال التي تمت لتنفيذ التعداد العام والتي تكمن في تنفيذ التعداد التجريبي للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007، إنجاز حوالي 96% من التحديث الميداني للخرائط كجزء من التحضيرات للتعداد، وإنجاز حوالي 70% من التحديث المكتبي للخرائط، البدء بتنفيذ برنامج لتأهيل وتدريب مدراء التعداد ومساعديهم بالمحافظات، عقد 4 اجتماعات للجنة الوطنية العليا للتعداد واتخاذ مجموعة من القرارات ذات العلاقة بالتعداد، عقد اجتماعات ثنائية مع المؤسسات والوزارات والتشاور حول محتويات استمارة التعداد 2007.

واضاف شبانة إلى أنه جاري العمل على إعداد استمارات وأدلة ونماذج التعداد بصورة نهائية بناءً على نتائج وتوصيات تقرير التعداد التجريبي والاجتماعات مع الوزارات والمؤسسات الأخرى, منوهاً لهم إلى أنه سيتم تكريس عمل الجهاز في النصف الثاني من عام 2007 للتعداد العام.

وفي نهاية الاجتماع قام د. شبانه بتقديم هدية تذكارية ليوهان سوربي من الممثلية النرويجية، ورونالد وورمغور من الممثلية الهولندية بمناسبة قرب انتهاء مهامهم، وذلك تقديراً لجهودهم وتعاونهم مع الإحصاء الفلسطيني ومسيرته الإحصائية.